يلوطون.. ثم يحتجون


شربل بعيني

انتظرت بعض الوقت كي أعلق على مواقف أناس متزمتين علا صراخ احتجاجهم على رقصات (مجنون ليلى) التي قدمها الفنان مارسيل خليفة في ربيع ثقافة مملكة البحرين، حتى لا يفوتني أي رد حول هذا الموضوع.
وكم فرحت عندما قرأت تصريحاُ لولي عهد المملكة يؤنب به الوزراء لتقاعسهم في الدفاع عن حرية التفكير والابداع، وأن ثروة البحرين ليست بالبترول وحده الذي لن تنعم به طويلاً، بل بحريتها وانفتاحها على العالم أجمع.
وكم ضحكت عالياً وأنا أقرأ خبراً من المغرب يظهر انفصاماً مؤلماً بشخصيات بعض المرائين المتلبسين بالدين، أولئك الذين يدعون علانية الخشوع والتوبة والتقرب من الله، ومحاربة كل ما يسيء الى العفاف والحشمة، حتى ولو كان إبداعاً فنياً تعجز مخيلاتهم الضيعفة والعقيمة من اللحاق به وفهم أبعاده، وفي الخفاء ينقضون على فريستهم، مهما كان عمرها، كالذئاب الجائعة.
والخبر يقول:
ألقي القبض في (أولاد برحيل) التابعة ادارياً لاقليم (تارودانت) على رجل له من العمر 65 عاماً، يعمل فقيهاً بأحد المساجد، بعد أن هتك عرض فتى قاصر عمره 8 سنوات بالقوة.
وبحسب صحيفة "الصحراء المغربية " قال والد الطفل أنه عرض ابنه على فقيه (الدوار) لمساعدته في حفظ ما تيسّر من القرآن الكريم، فأبدى الفقيه رغبة جامحة في مساعدته بتحصيل العلم، وفجأة استأذن الطفل للذهاب الى المرحاض، فاصطحبه الفقيه بنفسه، كونه غريباً بين رفاقه، وهناك بانت محاسن طفولته فانقض عليه، وأغلق فمه، ثم ممده على بطنه، وهتك عرضه بلا شفقة أو رحمة، وبعد أن ارتوى منه، أمره بالتزام الصمت، فلم يجب المسكين بل هز رأسه علامة الموافقة. وما أن نهض عنه حتى فرّ هارباً ليخبر والده بما حصل.
واجزم أن من فعلها مرة مع طفل يافع سيفعلها، إن لم يكن قد فعلها مرات ومرات، مع باقي طلابه، مهما كانت أعمارهم، شرط أن يعجب بقوامه ولون بشرته.
وأجزم أيضاً، أن معظم الذين يرهبوننا بالدين، وبالقصاص، وباليوم الأول والاخير، هم على شاكلة هذا الفقيه، إن لم يكونوا أسوأ منه.
السؤال الآن: هل يحق لفقيه كهذا أن يبدي رأياً، أو أن يحتج على عمل فني أو أدبي رائع، أو على قصيدة شاعر مبدع، أو على أغنية فنان أصيل، أو على لوحات راقصة كل من فيها وما فيها ينقّط شرفاً، ويلتهب إبداعاً؟
لقد خسر العالم العربي معظم قدراته الفكرية والعلمية والبشرية بسبب تزمته الديني، ولم نعد نسمع إلا فتاوى من أباحوا الحرام لأنفسهم، وحجبوا الخير عن أعين المؤمنين المساكين الذين لا يدخلون المرحاض إلا بعد فتوى، بينما الفقيه ينتهك عرض طفل في مرحاض مماثل، دون أن يخاف من أهل، أو قانون، أو إله.
وصدقوني إذا قلت: ان من يحكم العالم العربي ليس حكامه، بل رجال دينه، والويل ثم الويل لمن يعاندهم أو يحاربهم، أو يتدمقرط (أي ينادي بالديمقراطية)، فنهاية السادات نهايته، ولن تنفعه الحراسة المشددة، ولا كلابه البوليسية، ولا مخابراته الفتاكة. هم الحكام الأصليون وما تبقى سراب بسراب.
هناك خطأ ما في تركيبتنا العقلية والاجتماعية والدينية، فبينما نجد الإعلام الغربي يحذف أخبار رجال دينه من نشراته الاخبارية وبرامجه التربوية والترفيهية والاجتماعية كافة، ولا يسلط الأضواء عليهم إلا إذا ارتكبوا إثماً، أو سرقوا مالاً، أو هتكوا عرضاً، كفقيهنا الآنف الذكر..
وبينما نجد المجتمع الغربي لا يهتم بفتاوى رجال دينه، ولا يسمح لهم بالتكلم إلا داخل أماكن عبادتهم، نجد الإعلام والأ نظمة والمجتمع وكل من ينطق الضاد في عالمنا العربي ينقاد كالأعمى وراء رجال دينه، أخطأوا أم لم يخطئوا، أصابوا أم لم يصيبوا، أفتوا أم لم يفتوا، هم القبلة، وإليهم التطلع، ومنهم تأتي البركات.. فتصوروا!
لهذا، ولهذا فقط.. لم نصبح بشراً كباقي البشر!

هناك تعليق واحد:

  1. تعليقات قراء (إيلاف) على المقال ننشرها هنا للحفظ:
    **
    العنوان: صدقت والله



    الأسم: سليمان جمعة


    والله ثم والله لقد صدقت.. وقوالك الله.. رجال الدين سيدمرون البلاد وشعوبها. بوركت أفكارك وطروحاتك.










    GMT 9:46:33 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: رغم الزواج باربعه!!!



    الأسم: كريم


    لماذا يفعل هذا الفقيه فعلته النكراء هذه رغم انه يستطيع الزواج باربع نساء ؟؟








    GMT 12:05:48 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: الطائقية البغيضة



    الأسم: محمد أبو ضباب


    سيد شربل أن مقالك طائفي بغيض ولا يمت للواقع بشئ , اللواطة والشذوذ هم العنوان العريض لكل الحضارات الحديثة , وعليك أن لا تنسى بأننا يوميا نسمع عن رجال دين من كل الأديان يفعلون أكثر من ذلك , وحتى لا يفوتك شيئ عن هذا الموضوع الشيق أنصحك و بأمكانك أن تتابع أوبرا حتى ترى ما يفعله رجال الدين هناك وفي أمريكا تحديدا بأبنائهم وليس فقط بالرعية!!!!





    GMT 12:06:26 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: تحصل فى أحسن عائلة



    الأسم: بالحاج


    نعم هذا صحيح ، فإننا لا ننسى الشكاوى الكثيرة ضد القساوسة فى أوروبا وأمريكا الذين يمارسون اللواط مع الأطفال ... مما دعى الكنيسة لإتخاذ مواقف متشددة ضدهم ، وفى مجمل الأحوال مسائل اللواط وميولات الشاذين جنسيا أمر موجود فى العالم ونجده فى رجال الدين ورجال السياسة والفن.




    GMT 12:28:21 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: محاسبة النفس اولا



    الأسم: عاطف أحمد العزي


    عجبى من بعض المعلقين الذين يدافعون عن رجال الدين المسلمين بحجة ان رجال الدين المسيحي فى الغرب يفعلون نفس المنكرات. ان الكاتب الفاضل لم يبرء الغربيين ولم يتطرق الى ذكرهم، فانه يظهر المخفي فى مجتمعنا (المحافظ جدا). ان ما ذكره الكاتب حقائق لا يمكن دحضها. اليس الأولى بنا ان نحاسب انفسنا قبل محاسبة الآخرين؟





    GMT 13:18:31 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: ونصيحتي ايضا لشربل



    الأسم: مراقب


    كما اني اثني على تعليق الاخ محمد ابو ضباب واقول لشربل مازلت تسكن سيدني انصحك بالاستماع على محطة اذاعية خاصة بهذا المجال وستسمع فضائح عجيبة غريبه جدا علما ان البرنامج يبث بعد منتصف الليل اذا كان لديك وقتا اتصل بي لاعطيك الذبذبة ... يا شربل النصيحة بجمل كف عن هذا وابحث عن شيء في مجتمعك حيث تقول تقول تقول انت شاعر .





    GMT 13:23:37 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: Yes, you are right



    الأسم: Haider


    This is very true, I lived in Yemen for 2 years in the 1990s and in the village there was an Imam of a mosque who used to take very young boys to the moque to have sex with them.







    GMT 14:10:35 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: كالعادة



    الأسم: ديونس البدري


    كالعادة يغير بعض صناديد (انصر اخاك مهما فعل ) الموضوع الى ما يفعله رجال الدين في الغرب .الكاتب لم يدافع عن هؤلاء او ينزههم عن الافعال المنكرة ،انه ببساطة يقول ان رجال الدين في كل مكان عرضة لكل ما يناهض فكرة التقديس والتنزيه غير الموجودة الا في عقولنا،فلما نعتبر اقوالهم منزلة وفتاواهم قرارات ألهية؟في الغرب يقيمون الدنيا ولا يقعدونها عندما يرتكب رجال الدين اي فعل مخالف للقانون اما نحن فنسلك طريق اذا بليتم فاستتروا !هذا ما يريد ان يقوله الكاتب وهو ما نعرفه وننكره







    GMT 14:21:14 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: خيرية هذه الامة



    الأسم: نادر


    ما لايفهمه شربل ان هذه الامة لا تجتمع على باطل وانها امة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ـ كنتم خيرامة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وكنتم هنا تفيد الاستمرارية الى يوم القيامة





    GMT 14:21:58 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: facts



    الأسم: Talal


    The scientific researches came to conclusion that the reasons behind infidelities, prostitutions and shameful behaviors are the closed religious societies, the sexual taboos, and the religious taboos, hating transparencies, poorness, and lying. We can come to conclusion that the Muslim and Arabic countries are suffering the most from infidelities, prostitution and shameful behaviors since these countries suffer the most of closed religious societies, the sexual taboos, and the religious taboos, hating transparencies, poorness, and lying. The Arabic and Muslim countries are way behind the Western countries when it comes to infidelities, prostitution and shameful behaviors for simple reasons that in the west there are more freedom and transparency and this is the common ground for honesty and civilization. I am sorry of being frank but this is the truth and we have to face it if like it or not. Thanks




    GMT 14:21:59 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: احسنت



    الأسم: قمر


    احسنت ايها الكاتب , فقد قلت حقا ولكن لايسمعون , وكلما كتب احد منتقدا رجال الدين الاسلامويين , ذهبوا ليتحدثوا عن فضائح رجال الدين المسيحيين وكأننا نريد استبدال الديانة الاسلامية بديانة اخرى , في حين انك اوضحت ان الغرب لايسلط الضوء على رجال الدين سوى بفضائحهم وهذه حقيقة .. لكن اصحابنا لايريدون ان يفهموا حتى الحقائق مهما كانت دامغة يدافعون عن رجال الدين ولمجرد انهم رجال دين, ولو ان الطفل كان ابن احد هؤلاء المعلقين الذين لم يعجبهم المقال, ترى ماذا سيقول؟ وماذا سيفعل؟





    GMT 15:04:46 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: تطرف علماني مرفوض



    الأسم: رشاد عماد


    في كل الاديان هناك رجال دين شاذون لكن الشذوذ الفكري اخطرها والكاتب الشاعر هنا اوغل في خصومته وتطرف لصالح مارسيل خليفة الى درجة انه شتم الاخرين لمجرد انهم ابدوا امتعاظهم لما حصل مما يعتقدون انها مخالفات شرعية ، ترى لو كان اللبراليون او العلمانيون هم المعترضون هل كان سيشتمهم بنفس الطريقة التطرف مرفوض سواء جاء من ا سلاميين او حتى علمانيين اعتقد ان ما كتبه شربل يرقى الى درجة التشهير بالناس ورميهم بالبهتان بدون دليل يلوطون ثم يحتجون ترى هل سنرى شربل قريبا بالمحكمة ام يتجاوز عنه اصحاب الحق على اعتبار ان ماكتب يدخل تحت بند السفاهة الفكرية ؟!!!!!




    GMT 15:13:11 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: شكرا



    الأسم: أهدب


    لعل الكاتب لا يعرف أن المغاربة يطلقون كلمة فقيه على كل من حفظ القرآن ويقوم بتحفيظه للآخرين. وليس كل من حفظ القرآن عالم متفقه في علوم الشريعة. وليس كل من حفظ القرآن صالح من أولياء الله. بل ربما حفظه فقط لأن والده أرسله للكتاب وبعد ذلك أصبح فقيها أي يقوم بتحفيظ القرآن للأطفال بسبب عدم وجود عمل. ولكن الكاتب اعتقد أنه عتر على صيد مهم. اعتقد أن القصة التي رواها ستسيء لجميع الفقهاء والعلماء. لا يا سيدي هذه القصة لن تسيء الا لصاحبها الذي ليس رجل دين أو فقيه بالمعنى المعروف في الكتب بل قد يكون من أجهل الناس - وهو كذلك -





    GMT 15:39:42 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: تحييد الدين



    الأسم: الحقيقة


    ان تكون ملتزما بالدين او غير ذلك فهذا حق شخصي ليس لاحد فيه دخل فعقوبة ذلك او المكافئة هي دخولك الجنة او النار وهذه الجنة والنار بيد الله وليست بيد البشر اذا دعونا من هذا صح وهذا خطا وليعبد كل من يريد عبادة من يشاء وبالطريقة التي يريد ولا تفرضوا ارائكم وقناعاتكم على الاخرين ويجب ان لايتمتع احد بمنصب دنيوي لوضعة الديني فقط





    GMT 16:20:28 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: very true



    الأسم: Oltina Males


    Dear Sherbel, what you are saying is the true and nothing else but the true.Those Muftis are sick ..., hidding behind the religion which is a tool they play with it the way they want. it is important that the Kings and Presidents in the Arab world understand they have to wake up from those dangerous Mafia they are covering them self behind the religion.keep writing please.







    GMT 16:45:04 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: لن أعلن براءة الكاتب



    الأسم: بالحاج


    عجبى على الذين يتظاهرون بالبراءة ، ويحاولوا أن يبراءوا الكاتب )شربل وليس محمد ( الذى .. لايخفى على كل ذى فطنة إنه يحاول أن يثبت إن رجال الدين المسلمين والمسلمين فقط هم الشاذون و المتطرفون فى كل شئ .. وإن كان حقا محايدا فالأجدر به أن يضع لنا أمثلة مختلفة لرجال الدين من مختلف الديانات والأعراق ، وإن لم يكن عنده شئ بين يديه فليراسلنى وأوفر له مادة دسمة لهكذا موضوع ، ثم مالغاية من الموضوع ، اليست غايته إبراز تطرف رجال الدين وتسلطهم على البشر ... هذا يحدث فى كل العالم ، وليس العرب أو المسلمين هم الإستثناء . . وخاصتا إننا مجتمعات متدينة ، وليس كمعظم العالم الغربى الذى تنصل من دياناته . . وهذا سمة نتشبت بها رضى من رضى ورفض من رفض .



    GMT 17:05:51 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: اسمه يدل عليه ؟



    الأسم: بدالرحمن


    يكفي أن نعرف أن اسمه شربل ليظهر بوضوح هدفه مما جاء في تهجمه على الدين الاسلامي ولو بشكل غير مباشر ورغم محاولته التخفيف من موقفه المعادي للاسلام بقوله ( أن معظم ) الذين يرهبوننا بالدين، وبالقصاص، وباليوم الأول والاخير، هم على شاكلة هذا الفقيه، إن لم يكونوا أسوأ منه.




    GMT 17:13:37 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: الصبر يا شربل.......



    الأسم: د. عبدالله عقروق


    سيدي الفاضل شربل العظيم لو عرف هؤلاء المعترضين على كلامك عن خلفيتك الأنسانية والأدبية والأجتماعية ، وحتى في زواجك ... لعرفوا بأن هذا الأنسان الذي كتب المقال فأن قلبه يقطر دما ، وغيظا مما يحصل في عالمنا العربي تحت ستار الأديان كلها، وأنه متألما لما يقوم به المتأسلمون اصحاب الدكاكين المفوحة على مصراعيها لتلبية كل حاجاتهم بما في ذلك الأنقضاض بشراسة على الفتيان الحلوين ولأطمئنك يا شربل فقد قالوا عن ألاساتذة القومين العباقرة الكبار ، ميشيل عفلق ، وأنطون سعادة ، وكلوفيس مقصود وحداد ، وغيرهم من أقطاب القومين العرب بأنهم يسترجعون الحروب الصليبية بأفكارهم الهدامة. كأن المطالبة بالقومية أصبحت تهمة تستوجب الذبح .




    GMT 17:26:27 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: ...



    الأسم: هايم


    اخي ... عتبي على المؤمنين ورجال دينهم من الموبقات والذين يصدرزن الفتاوى ويهدرون الدماء ويكفرون الناس جزافا ماذا تقول له ...



    GMT 18:41:17 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: قل خيرا او لتصمت



    الأسم: اخوكم


    لماذا ينسب كل عمل سئء على انه هذا هو طبع كل من تمسك بالاسلام, لماذا تجعلون عمل الاشرار حجة على الاسلام !اتقوا الله يا من تكتبون الكلمة لا تلقون لها بالا , تلقي بصاحبها سبعين خريفا في نار جهنم





    GMT 18:51:53 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: ياي وحشيه



    الأسم: نادر


    عقوبة اللوطي في الاسلام رميه من شاهق هل يعتبرها العلمانيون عقوبة مكافئة للجرم ام سيقولون ياي وحشية لا تتناسب وروح العصر ؟!!




    GMT 19:22:08 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: تنبيه هام جدا



    الأسم: سارة


    في دول اوربا وامريكا , متى ما القي القبض على المتهم وثبتت ادانته بحق المجني عليه فانه يساق الى العدالة ويأخذ جزاءه . . بينما في الدول العربية القانون يختلف تماما، حيث يكرم الظالم وكلما زاد ظلمه للناس كلما ارتفع مقامه وزادت طاعته الى الحدود التي يتم بها الابتعاد عن عبادة الله وطاعة الظالم طاعة عمياء لدرجة العبادة.





    GMT 20:38:47 2007 الأربعاء 4 أبريل
    العنوان: اقرأوا قبل أن تحتجوا



    الأسم: محمد


    بعض الجهلة الذين يقرأون ولا يفهمون يحتجون على شربل لأنه كتب مقالاً انسانياً صرفاً.. ذكر فيه أن الاعلام الغربي يسلط الاضواء فقط على رجال دينه إذا لاطوا كهذا الفقيه.. وهذا اعتراف بأنهم يلوطون أيضاً.. فلماذا الهجوم عليه كونه يحمل اسماً مسيحياً.. لإاكبر لا عب كرة في أستراليا وأشهر مصارع يحمل اسم انطوني ماندين وهو مسلم.. فهل نشتمه اذا انتقد تصرفات بعض المسلمين لأن اسمه انطوني فقط.. انها الطائفية البغيضة التي تخطاها ملايين المسلمين حول العالم.. فإذا بالبعض ما زالوا يتمسكون بها ويتمسكون بالغلط. إقرأوا المقال واشكروا كاتبه لأنهم أراد أن يخلصنا من مرض حقيقي قاتل.. ونحن نرفض. للكاتب تحيتي واعتذاري كمسلم من بعض التهجمات اللانسانية.



    GMT 0:31:20 2007 الخميس 5 أبريل
    العنوان: بيت من زجاج



    الأسم: سمير


    حد شاف برنامج 90 دقيقة على قناة المحور امس واليوم شفتم فضيحة المدارس الازهرية واغتصاب طفلين لمدد طويلة من مدرس القران بالمدرسة الأزهرية بقنا صعبد مصر فباريت اللى بيتهموا الغرب بالأنحلال يشوفوا بلاويهم الأول اللى بيته من زجاج لايقذف الآخرين بالطوب




    GMT 0:37:15 2007 الخميس 5 أبريل
    العنوان: لا تفعلوا افعالهم



    الأسم: mona


    و الله انتم جهلة, تقرأون ما تريدون و تغمضون اعينكم عن ما لا يلائمكم. الاستاذ شربل قال بالحرف الواحد ـ الإعلام الغربي يحذف أخبار رجال دينه من نشراته الاخبارية وبرامجه التربوية والترفيهية والاجتماعية كافة، ولا يسلط الأضواء عليهم إلا إذا ارتكبوا إثماً، أو سرقوا مالاً، أو هتكوا عرضاً، كفقيهنا الآنف الذكر.. - و هذا يعني اننا كلنا نعلم بمساوئ رجال الدين و نغمض اعيننا , وحسب ما كانت تردد جدتي رحمها الله عن رجال الدين , اسمعوا اقوالهم و لا تفعلوا افعالهم, اي والله, افعالهم شنيعة.




    GMT 0:50:51 2007 الخميس 5 أبريل
    العنوان: اعتبر وا



    الأسم: fadi


    قد توعد الله تعالى بقوله ( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) وهذا الوعيد في الذين يحبون أن تشيع الفاحشة ..فقط مجرد محبة ..لهم عذاب أليم ..فكيف بمن يعمل على إشاعتها..فاعتبر يا شربل




    GMT 4:16:06 2007 الخميس 5 أبريل
    العنوان: في إربد أيضاً



    الأسم: محمود


    خطيب مسجد في إريد فعلها أيضاً ولاط طفلاً من الجيران وكشف الفضيحة شاعر شيوعي كان يسكن جوار المسجد وبصق بوجه الخطيب. وعندما توفي الشاعر رفض الخطيب أن يصلي عليه صلاة الجنازة فحملنا الجثمان إلى مسجد آخر. وما زال هذا الخطيب يخطب خطبة الجمعة ويلعلع صوته في كل الحي يحظ الناس على الفضيلة!!!!




    GMT 5:23:50 2007 الخميس 5 أبريل
    العنوان: تعليقات تقرف بجد



    الأسم: مدمن ايلاف القبطي


    يا ساتر عليكم كلما كتب اي مسيحي مقالة تموتوا كمدا من الكراهية ولارفض لما ذا تستخدموا هذا الكمبيوتر اليس من صنع كفرة ؟ الراجل كتب شئ ء لا علاقة لة لا بلاسلام ولا غيرة كثير من رجال الدين في كل دين منهم لوطيون ومنهم كذابين ومنهم من يرحض علي القتل الشذزذ خطيئة ةو السب ايضا خطيئة والتحريض علي القتل وكل من يكسر الناموس الالهي اثم وخاطئ لكن رجل الدين المفروض ان يكون قدوة هذا ما يقصدة الرجل ام ان كراهيتكم لكل ما هو مسيحي واعتيادكم هلي التهديد والايذاء اعمت بصيرتكم وكم كان المسيح عظيما حين قال ( من مكنم بلا خطيئةفليرمها اولا بحجر ) هناك فعلا قساوسة منحرفين وايضا ولا داعي للمزيد


    GMT 7:25:59 2007 الخميس 5 أبريل
    العنوان: الأسلام السياسي



    الأسم: أبو عبدالله


    فلننسى قليلا الهجمات الشخصيه على الكاتب، المشكلة الاساسية هي في الشعوب، مثال: الاب الذي يأخذ ابنه الى ;الكتاب; و كأننا نعيش في القرن السابع عشر هو المسئؤل عن المشكله. فالمدرسه اولى، و المناهج في المغرب الشقيق جيدة. و لكن جبلنا على اعطاء رجل الدين المكانه العاليه سواء استحقها ام لم يستحقها. و كذلك هي الحال في البحرين للأسف، فلأصطفاف الطائفي البغيض بين السنه و الشيعه هو الذي اتى ببرلمان غالبيته من مدعي المشيخه بينما اقصى مؤهلات (أغلبهم) لا تزيد عن لحى و عمائم! ماذا تتوقعون من هؤلاء? هل تتوقعون الانفتاح و الفكر المتقدم، و هم الذين وصلوا الى البرلمان بذريعة التخويف من الاخر (سنيا كان ام شيعيا)؟ ولكن غلطة من هي في بادئ الامر؟ هي غلطة الناخب الذي لم يسأل المرشح البرلماني ما هي رؤاك؟ ما هو برنامجك؟ ليتفاجئ في نهاية الامر بأن برنامج مهرجي اللحى و العمائم هو العوده بالبلاد الى عهود محاكم التفتيش و انتهاك الحريات و اقصاء الفن و الفكرو الثقافه. فبأعمالكم ايها الناخبين سلط عليكم، و لا عزاء للولد المغربي فكلنا هو.




    GMT 8:21:16 2007 الخميس 5 أبريل
    العنوان: لماذا التعميم ؟



    الأسم: عبدالرحيم ادريس


    يبدو ان الكاتب كغيره من الكتاب يتصيد اخطاء كل من له علاقة الدين ليعمم حكمه على الجميع، مع ان الدين الاسلامي وعلماءه المستهدفين من هذا المقال، قرر بان كل انسان مسؤول عن افعاله واقواله { وان لا تزر وازرة اخرى} ، فانه قصد التعميم لتوجيه اتهاماته الباطلة لكل من تشتم منه رائحة الالتزام بالاسلام. ان ماوقع جريمة نكراء معرض لهاكل واحد منا ، اذا لم يلتزم بمبادىء الدين حقا وحقيقة ، وليس هناك احد في منئى عن السقوط في الغواية، نسال الله ان يجنبنا الزيغ والزلل. ان الامة الاسلامية متشبتة بدينها ، وقد يزيغ المرء عن الطريف ، وقد ينحرف ردحا من الزمن، لكنه يعود بعد حين، ويتوب الى ربه. ونظرا لمركزية الدين في حياة المسلمين، فاتهم يستنيرون باراء العلماء ويستشيرونهم حتى لا ينحرفوا ويضلوا. واذا كان هذا الواقع يشكل عقدة للادينيين الذين يجدون لابعاد الامة عن دينها وعن علمائها وعن اخلاقها تحت مسمايات مختلفة، فانهم واهمون .




    GMT 8:52:13 2007 الخميس 5 أبريل
    العنوان: لماذا التعليق



    الأسم: أجنبي


    عندما يكون الموضوع متعلقاً بالجنس يعلق العرب ثلاثين تعليقاً وعندما يكون ثقافياً فلا يعلق أحد من العرب !! لماذا؟؟



    GMT 18:30:14 2007 الخميس 5 أبريل
    العنوان: SAD



    الأسم: KURDI


    this is so very sad i allmost puked when i red some comments, muslims will never act like human one day not after million years..i mean muslims or arab''s NOT islam.

    ردحذف