يارا بو ملحم الاعلامية اللبنانية التي كرّمها العالم

منذ عدة أيام، نقلت محطة الأس بي أس الحكومية وقائع توزيع جائزة Walkley Awards  التي تمنح لأشهر الإعلاميين الأستراليين عن تحقيقات خارقة قاموا بها، بعد أن عرّضوا حياتهم للخطر.
ولم أكن أعلم أن الشهقة التي تفاعلت داخل صدري ستجبرني على البكاء المفرح وأنا أشاهد صورة الاعلامية الشهيرة يارا بو ملحم،  تظهر مع اسمها بين أفضل ثلاثة أعمال صحفية اختيرت من بين الآلاف لنيل الجائزة.
صحيح أن يارا لم تفز بالجائزة هذه السنة ولكنها وضعتها في جيبها ثلاث مرات من قبل، كما انها هزّت الجسم الاعلامي الاسترالي ببلوغها هذه المرتبة الراقية، وهي بعد صغيرة جداً على مهنة المتاعب.
يارا.. لا تهمها الجوائز، وهي التي حصدتها عن بكرة أبيها، كان آخرها هذا العام جائزة الأمم المتحدة للسلام التي حصدتها ثلاث مرات ايضاً، قدر ما يهمها أن تبقى السبّاقة في أعمالها التي أذهلت العالم أجمع.
فمن غيرها، يجازف في الدخول مع الثوار السوريين الى خنادق تأبى الجرذان أن تدخلها؟
ومن غيرها يتجاسر على الدخول الى سوريا متخفيّاً، ليجري تحقيقاً مع المعارضة السورية، قبل الانتفاضة بأشهر، ويخرج منها، وبجعبته ما جعل الكون أجمع يفتح فمه متعجباً.
من غيرها، قولوا، يدخل السجون الليبية ، ويجلس مع أخطر المساجين، يكلّمهم، يمالحهم، يمازحهم، ليسجل معاناتهم بأدق تفاصيلها؟ ناهيكم عن تغطيتها المميزة عن جرائم الشرف في الاردن.
من غيرها، تألّق بسبق صحفي، تناقله الاعلام أجمع، المقروء والمسموع والمرئي، باستثناء العربي في أستراليا، يوم دخل زهير الصديق الشاهد في جريمة الرئيس الحريري فجأة، ليدلي بإفادة جديدة غيّرت مجرى التحقيق، بينما كانت يارا تلتقي المعارض السوري هيثم المالح، فطلب الصديق عدم التصوير أولاً، لكنه أكمل تهديده تحت عدسة الكاميرا. 

يارا بو ملحم.. تمكنت بذكائها الاعلامي من أن تضعنا، كلبنانيين، على خريطة العالم، بينما غيرها، من أبناء وطنها، ممن تبوّأ المراكز الحكومية العالية، وخان الأمانة، جعلنا نلعن الساعة على وجوده بيننا.
وصدقوني، إذا قلت، أن يارا التي تشاهدونها في الفيديو المرفق، ستجعلنا كإعلاميين عرضة للسخرية: هي تزحف في الخنادق ونحن نجلس وراء المكاتب الفخمة وندعي النبوّة الاعلامية. هي تدخل السجون الليبية المعتمة ونحن نتسابق للإنتفاخ على طاولات الشرف كطواويس ملونة. هي تنتقل من بلد الى بلد ونحن ننتقل من مائدة الى مائدة كأبناء آوى. هي تحصد الجوائز العالمية ونحن نطالب أياً كان، تحت التهديد والوعيد، أن يمنحنا تنكة ما، شرط أن يكتب اسمنا عليها.
يارا بو ملحم.. غيّرت المعادلة الصحفية بوقت زمني قصير، ليس في أستراليا فحسب، بل في العالم أجمع، وجعلت أشهر الوكالات العالمية تنتظر جديدها المبهر.. لتتسابق في توزيعه ونشره.
إنها الزهرة اللبنانية التي أعادت لنا الثقة بلبنانيتنا في أستراليا، بعد أن أجبرونا على التخلي عنها.
يارا.. مهما قلنا سنظل عاجزين عن التعبير عن افتخارنا بك. ولكن تأكّدي من أن قلوبنا معك، وصلواتنا تحرسك أينما كنتِ. أتعرفين لماذا؟ لأننا نحبك.
**
شربل بعيني
سيدني ـ أستراليا 

هناك 5 تعليقات:

  1. د. عبدالله عقروق ـ فلوريدا8:25 م

    انت بارع بكل شيء تفعله يا استاذ شربل بعيني. فلا عجب ان يصبح كل من تتلمذ او تتلمذت على يديك، نجما مسلحا ومهيئاً لخوض كل مسارح الحياة ، الملذة والعنيفة.
    أنت جامعة يا شربل، اخي من امي التي لم تلده..

    ردحذف
  2. عصام ملكي9:11 م

    لصنين يارا بتنسمى قمّه
    عا ذمّة الوجدان والدمّه
    يارا بو ملحم سجّلت أعمال
    قلال اللي متلا بالحياة قلال
    "مهمّه لأنّو"
    وعندها مهمّه

    ردحذف
  3. الفنان شوقي دلال ـ راشيا لبنان9:22 م

    الله يطولنا بعمرك يا منارتنا أستاذ شربل بعيني.. ويصح قول جبران على اللبنانيين المميزين كهذه السيدة... أبناء لبناني يولدون في الأكواخ ويموتون في قصور العلم .
    مقال مميز كما العادة
    أخوك شوقي دلال

    ردحذف
  4. لبناني صميم من مالبورن9:34 م

    استاذ شربل
    المقال رائع.. ويارا بو ملحم بتستاهل أكتر من هيك.. بس نسيت تذكر إنو هاللبوه بنت الأسد جوزاف بو ملحم.. الاعلامي المعروف اللي ورّت الاعلام لبنتو.. ابن الدكتور دكتور.. وبنت الصحفي صحفية.. جوزاف هز الاعلام المهجري قبل تكاغي يارا وما لازم ننساه

    ردحذف
  5. سهيلة أديب ـ ابو ظبي11:54 م

    ألله يحمي يارا..
    هالبنت اللبنانية القدوة..
    وحلوه كمان

    ردحذف