دروع وزارة الثقافة اللبنانية معنا، فتوقفوا عن الثرثرة


تدور في أوساط الجالية ثرثرات مريضة مملة أساءت الى مروجيها، دون أن تسيء الى الشعراء السبعة الذين كرمهم، ولأول مرة بتاريخ المهاجر، معالي وزير الثقافة المحامي ريمون "روني" عريجي، أو أن تحبط من عزيمة المحامية بهية ابو حمد التي عملت من أجل تكريم هؤلاء الشعراء الكبار، الذين اعطوا الأدب المهجري ما لم يعطه احد من قبل.
معالي الوزير ريمون عريجي ليس هوائي المزاج والقرار، هو ابن زغرتا البطلة، ان تكلّم فعل، وان أعطى لا يتراجع، ولا يقبل أن تتلاعب بقراراته العظيمة ثأثأة أناس حقودين.
هو محام، ومثقف من الدرجة الأولى، ويعلم أن من كرّمهم هم الكبار، وهم العطاء، وهم السنابل الملآنة بالقمح، المنحنية إجلالاً للكلمة، التي هي الله. ومن يدري فقد يكرّم غيرهم في السنوات المقبلة، ونعده بأن نهنىء كل من أساء الينا، لأننا أكبر من الاساءة.
لقد صمتّ كثيراً عن هذه المسألة، لا خوفاً من الثرثرات، بل احتراماً لمعالي الوزير عريجي، ولنقيب شعراء الزجل في لبنان، هذا يقول "يا فرحة ما اكتملت" وتلك تقول "الدروع في البحر لم تصل بعد"، وآخر يقول "فلان ليس شاعراً كي يكرم"، وكنت أقرأ واسمع وأبكي عليهم حزناً، لأنهم فقدوا عقولهم، وأعمى بصيرتهم الحقد الأسود. ولكي أريحهم من أوجاعهم، سأقول لهم ولكل ثرثار في الجالية ان الدروع معنا، وبراءة الجائزة معنا، وها أنا أنشر الصور لتتأكدوا من ذلك، ولكن عليكم قبل قراءة خطابي عن الجائزة التي بها افتخر وأعتز، أن تزوروا طبيبكم النفسي كي لا تصابوا بذبحة قلبية تحرمنا وتحرم الجالية من الضحك عليكم.
هذا ما كنت سأقول، ولكنني سأستبدله بخطاب آخر، أجمل منه، فترقبوه:
ـ1ـ
أيها الحضور الكريم
أنا لا أصدّق، أن وزيراً للثقافة من منطقة زغرتا، مسقطِ رأسي، إسمُه ريمون عريجي، بإمكانه أن يمحوَ نصفَ قرن من غربتي الطويلة، بالتفاتة مضيئة، كشمس إهدن، أو كضَحِكاتِ أبنائها.
كيف بإمكانِ هذا المحامي الفذّ أن يدافعَ عنّي ويُطلِقَ سراحي من سجني الاغترابي، ويُرجِعَني الى الوطن بقرارٍ تاريخيٍّ، وبيني وبينَه آلافٌ من الأميال، وأحلامٌ واشتياقٌ ودموعٌ وسهر.
لقد زرعَ في قلبي فرحةً: امتدادُها شواطىءُ سيدني وانتهاؤها بيادرُ قريتي مجدليا، فألفُ شكرٍ لالتفاتَتِه التكريميةِ أولاً، ولحبِّه للشعر والشعراء ثانياً، ولإرجعاعِهِ الحرفَ الى بلدِ الحرفِ ثالثاً.
ـ2ـ
أنا لا أصدّقُ أنّ محاميّةً لامعةً، اسمُها بهية أبو حمد، تعشقُ الشعرَ وتحفظُهُ، تُقفِلُُ مكتبَها، توضّبُ حقائبَها، وتسافرُ الى الوطنِ، كي ترميَ بين أيدي المسؤولين ملفاتِ نُخبةٍ من الشعراء، شاءني الحظُّ أن أكونَ واحداً منهم، بغية تكريمهم وحفظ مؤلفاتهم.
المادةُ عندها لا شيء، تعبُها من أجل الشعر راحةٌ، وكلمتُها فعلٌ، ولهذا نحن نُكرَّم.. فألفُ شكرٍ لها ولجمعية إنماء الشعر، ولنقيب شعراء الزجل في لبنان الشاعر جورج بو أنطون.
ـ3ـ
أنا لا أصدق أنني أقفُ اليومَ بين القصائدِ الرائعةِ، المتطايرةِ كأحلامِ الصبايا، من أفواه زملائي الشعراء المكرمين، وأنا أَحبِسُ دمعتي، وأتكيءُ على فرحي، ولسان حالي يردّد: بلى، والله، لقد بدأت أصدّق، فألف مبروك يا شباب.
ـ4ـ
إنها المرةُ الأولى التي يكرّمني بها وطني..
إنها المرةُ الأولى التي يتغلّبُ بها درعٌ ثقافيٌ لبنانيٌ على جميع الحواجز السياسية، والطائفية، والاقليمية، ليصلَ إليّ في غربتي، ويهمسَ في أذنيّ: إرفعْ رأسَك.. أنت لبناني.
إنها المرةُ الاولى التي أشعرُ بها أنني شاعر.
وشكراً.
شربل بعيني
سيدني ـ أستراليا
**
الرجاء قراءة التعليقات

هناك 35 تعليقًا:

  1. فاطمة أحمد موسى ـ سيدني10:54 ص

    للاسف قرأت ما كتب هذا الرجل المريض، وقلت في سري: هل هو حقاً أديب او شاعر، وسمعت ما قالت تلك المذيعة التي تسرق الاخبار وتلفق الشائعات بغية الشهرة ليس إلا، فبدلا من أن نفرح لتكريم نخبة من شعرائنا الكبار فكراً وعمراً، نجد ان البعض يعمل المستحيل من أجل افشال ما تحقق لنا جميعاً من تكريم في مهجرنا هذا. ألف مبروك للمكرمين السبعة وعقبى لغيرهم باذن الله.. حتى وان كانوا من الحقودين لا فرق.

    ردحذف
  2. سوزان حنا ـ البرازيل11:00 ص

    لعن الله الحقد ما أذل سوى صاحبه. ألف مبروك يا شعراء الاغتراب

    ردحذف
  3. جميلة ـ زغرتا ـ لبنان الشمالي11:02 ص

    الوزير روني عريجي كما قلت ابن مدينة زغرتا البطلة ولا يتراجع أبداً، وما وقعه فقد وقعه عن اقتناع وفرح. ولن تؤثر فيه الثرثرات ولا المكائد، فالف مبروك للمكلرمين.

    ردحذف
  4. ابتسام علي ـ دبي11:05 ص

    الحسد مرض فتاك لا يقتل سوى صاحبه، وها شربل بعيني يرد الصاع صاعين الى المشككين بتكريم الوزير عريجي لنخبة عملاقة من شعراء المهجر الأسترالي، ويقول له توقفوا عن الثرثرة. الف مبروك والف شكر لوزارة الثقافة اللبنانية ووزيرها الخلوق روني عريجي.

    ردحذف
  5. د. محمود الشافعي ـ القاهرة11:08 ص

    خطابك رائع يا استاذ شربل لا أعتقد انك ستأبي بأجمل منه، انه صادق ومحب، رغم قصر قامته الكلامية، فلقد عبرت بكلمات قليلة عن شعورك لدرجة الابداع. الف مبروك

    ردحذف
  6. روبير روس11:44 ص

    مبروك لشاعرنا الحبيب الطَيب....بتستاهل كل تقدير ..!!

    ردحذف
  7. الشاعر يحيى السماوي ـ أدليد11:46 ص

    صديقي الشاعر الكبير شربل : لك من قلبي نهر محبة يحفّ ببستان شاسع من شجر الود والإعتزاز .

    ضع تحت قدميك الحجارة التي يرميك بها المحتقنون قيحا ً واصعد عليها فستزداد ارتفاعا ..

    كفاك زهوا ً أنك فلاح رائع في بستان المحبة الكونية .

    ردحذف
  8. الفنان العراقي اسماعيل فاضل11:49 ص

    لاستاذ شربل بعيني تحيه طيبه

    لقد اسعدني جداً سماع خبر تكريمكم بدرع الثقافة اللبناني في المهجر
    وانتم اهل وتكريمكم هذا يعني تكريمنا ونجاحنا نحن أيضاً
    اسمحوا لي ان اهنئ نفسي بكم اولاً ومبروك للجاليه العربيه هذا التكريم
    لقد صبرت ونلت .. فلكم منا كل الحب والاحترام والتقدير استاذ شربل
    بانتظار جديدكم مع خالص مودتي .

    الفنان العراقي
    اسماعيل فاضل
    الرابع من كانون الاول ٢٠١٤

    ردحذف
  9. ريمون ابي عراج11:56 ص

    CONGRATULATIONS CHARBOULA
    Keep driving forward...and within your lane...Don't look right, left or centre....and more importantly don't look back!

    ردحذف
  10. د. ابراهيم الحلو ـ بيروت12:43 م

    شربل بعيني هو والد جائزة جبران العالمية، وجائزة شربل بعيني الادبية، وله من المؤلفات ما يلزمنا سنوات كي نتعم بها، وكرم من الدول والمؤسسات عشرات المرات، فكيف لا يكرمه وزير الثقافة اللبنانية الاستاذ ريمون عريجي، ان وسام الاستحقاق اللبناني قليل عليك يا صديقي

    ردحذف
  11. صوفي عدنان ـ باريس1:36 م

    يا فرحة ما اكتملت.. انها الشماتة برفاق الدرب، والكلمة، والغربة، عنوان يدل على ان الفرحة التي اكتملت هي فرحة كاتب العنوان فقط، أما المكرمون فلا.. زحطك شربل بعيني بكبرياء ما بعده كبرياء. الف مبروك للمكرمين

    ردحذف
  12. المحامية بهية ابو حمد1:50 م

    Indeed , you cannot stop hatred, rage, jealousy, malice and lower mentalities . Only a successful man gets criticised by an idiot. We are very proud of your great Poet Charbel Baini a man of great nobility and a temporal leader. A man who deserves not only this award but all awards on earth. You are a great and an intelligent teacher who has never failed and left a remarkable touch in each student . Let your enemies burn in their hatred and rage . No doubt God is on your side and we all are."

    ردحذف
  13. موسى مرعي2:34 م

    عزيزي وعميدنا الاستاذ شربل بعيني..
    لاول مرة احس انك غضبان الجبل الشامخ دائما لا تهزه الرياح العاتية لماذا تبالي لهؤلاء الناس فأنت اكبر من ان تضيع وقتك في الاشياء الصغيرة وكي لا تخسر الاشياء الكبيرة.
    استاذي واخي شربل بعيني..
    اسمح لي ان ارد انا على من حاول ان يتسلق جبلك العالي: استاذي واخي في الخلق حتى تصعد قمة الجبل العالي بعلم وفكر شربل بعيني وعطائه عليك ان تتخلص من كثير من حمولتك والحمولة الكثيرة التي انا اقصدها ليست الامتعة ولا الملابس ولا المأكولات، فرغ الحقد والغيرة من قلبك وامح السواد والغباش من حوله، واحمل معك ما تضطر له وتحتاجه ألا هو النية الصافية والقلب السليم والمحبة للجميع صدقني يا اخي لو تسلحت بهذه النصيحة سوف تنال كل ما تريد من تكريم وشهرة ومحبة اهلك من ابناء الجالية، وستشعر اكثر بالرضا، ونجاحك سيصبح تحصيل حاصل.
    الشعر كالثورة كلمة من 3 احرف واحيانا تكون من خمسة. شعر يعني ثورة ادبية وفلسفة اجتماعية وسلاح ذو حدين يستخدم ضد المتجبرين والمغرورين ويضع حدا للطغاة، والشعر ايضا محبة وود بين كل البشر، خلق الله، ورومانسية تجلو قلوب المحبين، الشعر تسامع يبدد السواد من القلب، و يريح النفس، لان الشعر كالعبادة، والشعر احساس ونغم كأنغام الطيور عندما تغرد في الصباح الباكر، وعند الغروب، احيانا تستشعر من غير وعي ولا تدرك ان عيونك تبكي فرحا او تهطل دموع المحبة والتسامح والغفران، تصلي لله وانت مستشعر ومؤنس لمن حولك، الشعر مبدأ وعقيدة والشاعر ليس ملكا لنفسه ولا ملكاً خاصاً لاحد. الشاعر كالورود في الحدائق ملك الجميع.
    شكرا لاستاذنا وعميدنا شربل بعيني واطلب منه ان يبقى كما عرفناه دائما يده ممدودة للعطاء و جعبته لا تفرغ.

    ردحذف
  14. كوليت سركيس2:39 م

    الف مبرووووووووووك يا قلعة الغربة ويا صاحب اروع أشعار واروع ثقافات أستاذنا الكبير شربل بعيني ...

    ردحذف
  15. May Assaad2:42 م

    مبروك

    ردحذف
  16. غير معرف2:46 م

    From : Bahia Abou-Hamad

    هناك اناس يزعمون بان معالي الوزير قد الغ قراره بمنح الدروع لشعراء استراليا .

    لقد استمعت الى معالي الوزير لكنني لم اسمعه يقول او يوءكد بانه قد الغى قراره بمنح الدروع لشعراء استراليا .

    http://www.australianlebanesenews.com.au/?p=22526

    لذا اطلب من الجميع ان يستمعوا الى معالي الوزير ليوءكدوا لي بان الادعاءت المزعومة هي حقيقية ام تجني? http://www.australianlebanesenews.com.au/?p=22526

    I ask that you also read the comment made by our great Poet Charbel Baini

    http://charbelbaini.blogspot.com.au/2014/12/blog-post.html

    ردحذف
  17. عادل جمال الدين3:16 م

    يا شربل بقول بكلام الجد
    وطول الوقت عن كلمتي مسؤول
    هللي اعترض عندي فرد منعد
    وبالشاعريه عالمو مجهول

    ردحذف
  18. روبير النجار3:17 م

    يا شربل كلامك دهب مكفول
    شاعر كبير مهم عزك دام
    هلق وبكرا وكل ساعه بقول
    اللي تكرموا جمعه سبع تيام

    ردحذف
  19. شادية مروان النجم ـ ادليد6:02 م

    تحية للوزير النشيط المحامي روني عريجي على التفاتته الكريمة لشعراء أعطوا الأدب الاغترابي أجمل ما جادت به قرائحهم، وقربوا لبنان الى الغربة، والغربة الى لبنان. انهم اهل للتكريم فالف شكر للبنان الحرف.

    ردحذف
  20. جميل الدويهي7:33 م

    أخي ورفيق الدرب شربل،
    أهنئك بفرح عظيم، ولكن في قلبي غصة من أناس فقدوا براءة الزهرة، ورقّة النسيم، وأطلقوا على أنفسهم ألقاباً ونعوتاً لا يستحقونها. لن أقف طويلاً عندهم، فورائي عمل كثير، وقصيدة للغد. وأنت أيها العلَم الشامخ، لقد فرحت لك أكثر مما فرحت لنفسي، لأنك ضحيت وتألمت قبل أن أصل إلى هذه البلاد. أنت وعصام وجورج ومروان وفؤاد وحنا تستحقون أكثر من جائزة، وإنني أعتبر جائزتي مقدمة لكم، فقط لأنكم جُرحتم في الأعماق من أناس كان يفترض بهم أن يقدروكم ويهنئوكم، ولكن الحقد أعمى القلوب والأبصار.
    أما معالي الوزير روني عريجي، فله مني قبلة زغرتاوية قد السماء، وللمحامية بهية كل احترام وتقدير لدورها وتضحياتها. وخير ما أختم به مقطع من كتابي الجديد "في معبد الروح":
    الحقد بيت اسود تدخلون اليه ولا تخرجون منه إلا وقلوبكم يابسة... الحقد يجردكم من عقولكم فتصيرون أشباحا في حقل مهجور تمر بها الاعاصير والرياح وتلفحها الشموس فلا تعرف الفصول، ولكنها اشباح مجرمة تنفث النار من افواهها لكي تنشر الذعر والموت في الازمنة. وقد علمتكم الكتب ان تبغضوا البغضاء وتحبوا المحبة، وانا اعلمكم ان تحبوا المحبة حتى لا يبقى للبغض كلام على شفاهكم ومكان في افئدتكم. اما إذا بغضكم الآخرون واحتقروهم فاعطوهم من كلامكم ذهباً ليغتنوا ومن قلوبكم اناشيد ليسبّحوا ويرقصوا، وكلما عاد إنسان من حقده اليكم فاعدوا مائدة عامرة وادعوا الموسيقيين والمرنمين، واطلبوا من خدمكم ان يسكبوا الكؤوس من غير حساب، فاليوم تدفنون الليل وتحتفلون بالنهار، وستنامون على اجنحة من بياض الاقحوان ونقاء الربيع.

    جميل

    ردحذف
  21. غير معرف8:42 م

    صديقي الشاعر المكرم شربل بعيني
    انا اعتز بك شاعرا لبنانيا يعيش في بلاد الاغتراب وقلبه وأدبه وشعره يعيش في الوطن الحبيب.
    ألف مبروك لك بهذا التكريم
    ويا جبل مل يهزك ريح!
    اخوك سعيد علم الدين من المنية

    ردحذف
  22. حسين ضاوي10:13 م

    ضاوي أنا وعا المعرفه ضاوي
    وببعت لها اللي بيعترض اذار
    اسمي حسين وعيلتي ضاوي
    وواحد وواحد بعرف الشعّار

    ردحذف
  23. أشكر كل من علق على هذا الموضوع أينما كان في هذه القرية الكونية الصغيرة. حماكم الله.
    شربل بعيني

    ردحذف
  24. غير معرف11:31 ص

    بني ديدان
    صوت العبكرا
    بتم سلحاني
    ينبح الكلاب
    الما الو
    تاني
    ولو كان
    عالخازوق
    دودة
    مع الديدان
    عم تحكي
    بتحب انو
    تعربش
    على الحور
    وهونيك
    دودة قز
    شافتها
    وقالت لها
    توقي دوا
    البزاق
    مرة كلت منو
    وكنت على
    نتفه من الدني
    فليّت
    خلفي تعي
    عاكعب هاالحورة
    بعر الغنم
    موجود
    مناكل سوا
    ومننتفخ منو

    ردحذف
  25. حنا الشالوحي3:34 م

    الإخدوا دروعا حققوا الآمال
    وبمجتمعنا صرّفوا الأعمال
    ومن قبل هلق قلتها وبعيد
    مش كل راكب ع الفرس خيّال

    ردحذف
  26. مارون تادروس4:27 م

    أستاذنا
    وبيبقی شربل بعيني المعلم القدوة لكل الأجيال

    ردحذف
  27. الى الاستاذ الكبير شربل بعيني،
    لا افهم شيئا، فالذين يهاجمون تكريمكم و تكريم زملائكم من الشعراء الكبار يخطئون جدا، فبدلا من أن يستثمروا وقتهم بالجد و العطاء و كتابت المؤلفات و نشرها بالسوق يدعون الغيرة العمياء تتملكهم و يهاجمون الناجحين، رواياتي باللغة الإنجليزية
    nightmare in egypt
    التي أنشرها على موقعكم الموقر أخذت مني ما يقارب سنة من التعب و العمل الدؤوب، فلو تملكتني الغيرة من الناجيحن لما انجزت و لما طالني كرمكم بنشرها لي، آمل أن يصل هذا الراي الى اصحاب الأنفس المعلولة بالغيرة ليتعبوا على أنفسهم أكثر، كل الإحترام لكم و لمؤلفاتكم الناجحة و آمل أن يبقى بعون الله اسم موقعكم و اسمكم اللامع بعالم الشعر الشمس المنيرة في سدني استراليا و في لبنان، لا غنى عنكم سيد شربل في عالم الآدب و الشعر،
    فراس الور

    ردحذف
  28. فؤاد الحاج ـ ملبورن8:48 ص

    أحسنت عزيزي شربل في ردك
    على الرغم من ذلك أقول القافلة تسير وهؤلاء ينبحون
    وفي النهاية لن يصح إلا الصحيح
    تحياتي لك
    فؤاد

    ردحذف
  29. روبير نجار1:12 م

    يا شربل.. سيوفك عم تهز الدني
    خلّي الطبيعه قبال سيفك تنحني
    معروف انك عبقري وعقلك رزين
    والعبقريه في حماك مصوّنه

    ردحذف
  30. ايلي ناصيف1:43 م

    تهنئة من القلب لكل المكرمين من قبل وزير الثقافة المحامي روني عريجي، وخاصة أخي وصديقي الشاعر شربل بعيني. ألف مبروك يا شباب، وألف تحية لمعالي الوزير على بادرته الفريدة هذه.

    ردحذف
  31. بهية ابو حمد9:44 ص

    اليوم صارت دارجة الشحادة
    وبالأخص شهادة الدروعة اللي حسب ما منعرف لازم تعطى حسب الكفاءة .
    صارت دارجة أنو اذا الواحد أخد درع التاني لازم يأخد بعض النظر عما اذا كان بيستاهل او لا
    وإذا ما عطو درع بيموت وبيغار وبقتل حالو وبيبلش الشحادة بكل وقاحة ومنشوف الوجه الاخر آلو ومنشوف الحقد والكراهية واللسان الطويل والغباء و و و و
    بالقوة بدو يعمل حالو مثقف ومعلم وشاعر وأديب وصحافي ومحامي و وووووووووووووو و
    ولازم يتكرم وإذا ما تكرم بيشحد التكريم والدرع
    لازم نسال الاستاذ
    والأديب والفقيه والناقد والبروفيسور والشاعر شربل بعيني Charbel Baini
    شو راءيو
    الله يرحم المتنبي اللي قال
    ذو العقل يشقى بالنعيم بعقله
    وأبو الجهالة بالشقاوة ينعم
    الله يساعد الغشيم والحاقد والغيور والمجدوب والمدعي بالعلم والثقافة
    حرام حرام حرام
    كون فاسد

    ردحذف
  32. غير معرف11:56 م

    قلبو الوجع والنفس مصروعة
    هلي الو ماوصلت دروعا
    شو منتظر من شخص
    بالجية
    خلقان خصعة
    وكلمتو نية
    شوفار تاكسي
    سمعت بيو كان
    وربيان بين القمح
    والزيوان
    وبيقول للعالم
    ابن بيي

    من زمان شرف
    حضرتو حفيان
    عا ارض سدني
    وصفر فيها كان
    مافي حدا الا
    ما منو مل
    منو حدا عندي
    بقل ودل
    لا يقول انو
    بالصحافة فز
    الارض انتلت
    من بعر دود القز
    بشعر الزجل
    بيكسر الاوزان
    وشعر الفصيح
    مطبشو من زمان
    و بيعّد حالو
    شاعر و فنان
    ويا مصيبتو لبنان
    قولو الو يا حباب
    يا اخوان
    حتى عليه يطير موييى

    ردحذف
  33. غير معرف12:01 ص

    بني ديدان

    صوت العبكرا
    بتم سلحاني
    نبيح الكلاب
    الما الو
    تاني
    بدها العلا
    ولو كان
    عالخازوق
    دودة
    مع الديدان
    عم تحكي
    بتحب انو
    تعربش
    على الحور
    وهونيك
    دودة قز
    شافتها
    وقالت لها
    توقي دوا
    البزاق
    مرة كلت منو
    وكنت على
    نتفه من الدني
    فليّت
    خلفي تعي
    عاكعب هاالحورة
    بعر الغنم
    موجود
    مناكل سوا
    ومننتفخ منو

    ردحذف
  34. غير معرف2:55 م

    Dhaibi Rafic
    لقد قيل كلام كثير عن هذا الموضوع، ، وصحيح هم كثر من تجرؤوا و أدلوا بدلوهم فمنهم من اضاف بعض الاسماء ومنهم من يعتقد انه اولى بهذا وفوض من ينوب عنه بالكلام، واخرون كانوا أكثر جرأة وقالوا نحن نستحق ان نكرم دون ان ينكروا احقية الاخرين، وكلهم يستحقون منا التقدير والاحترام. ونذكر لبعض السذاجه راي ايضا وهو "بالغاء التكريم والاستعاضة عنه بحفل اخر تحت عنوان كذا وكذا ".المهم ان التكريم حاصل وماهي الا مسالة وقت. وكما قالت رئيسة جمعية انماء الشعر العربي العامي المحامية بهية ابو حمد ان هذه هي الدفعة الاولى وسيليها دفعات من المكرمين، وبرأينا انه يوجد في استراليا كوكبة من المع الادباء والشعراء وكلهم يستحقون

    ردحذف
  35. غير معرف11:38 م

    عالكلمتو هللي
    اعتمد
    هلق بهية بو حمد
    لحضرتو بتقول
    ان كان مش جاني
    يقول
    انو فلان الفلاني
    مش ضد
    هالمشروع
    وكل اللي اخدو
    دروع بيهني
    ووقت اللي
    هوي بيطلع
    بتصريح
    منقول
    هيدا مليح
    نحنا بجمعيه
    منعمل اهميه
    للي عضو
    بيكون
    واسمو مع
    اللي تسجّلو معنا
    من كل هب ودب
    ما جمعنا
    اللي تكرمو
    شعار
    وبالفعل هني
    كبار
    البيحب يتحدى
    حدا يقللي

    ردحذف