شربل بعيني في موسوعة الشعر العامي اللبناني

اضغطوا على الوصلات الملونة في النص لتقرأوا ما كتب:
شربل بعيني الشاعر المهجري في أستراليا يدخل (موسوعة الشعر العامي اللبناني) الصادرة في بيروت، كأحد أشهر شعراء الزجل اللبناني، بعد أن دخل من قبل (معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين) الصادر في الكويت، كأحد أشهر شعراء الفصحى في العالم العربي، كما انه دخل (الموسوعة العالمية للشعر العربي) و(معجم الشعراء في زغرتا الزاوية) لمؤلفه الأديب والشاعر أنطوان محسن القوّال، وكتاب (أقلام من عندنا) لمؤلفه الشيخ ناصيف الشمر، وموسوعة (المؤلفون العرب المسيحيون) الجزء الثاني،  للأب كميل حشيمه اليسوعي، وكتاب (وجوه مشرقة) للأديب المهجري أنطوان قزّي. وأدرج اسمه مع نبذة عن حياته في موسوعة (ويكيبيديا) العالمية، بالاضافة الى العديد من الموسوعات الانكليزية كالتي أصدرتها جامعة ديكن الاسترالية عن الكتاب الاثنيين في أستراليا، أو كانطولوجيا الشعر الاسترالي التي جمعتها الشاعرة آن فيربيرن ونشرت فيها قصيدته (تازمانيا) باللغة الانكليزية. كما تجدون كتبه في المكتبة الوطنية الأسترالية ومكتبة ولاية نيو ساوث ويلز ومعظم المكتبات العامة في أستراليا.
وقد يكون الوحيد الذي صدرت عنه سلسلة كتب بعنوان (شربل بعيني بأقلامهم) بلغ عددها 11 كتاباً، جمع فيها كلارك بعيني معظم ما كتب عن شربل بعيني. كما سمّاه الدكتور عصام حداد (باللبناني الكبير) في كتابه "حنطة المختارين".
وهناك العديد من المواقع ،  والجامعات العربية ، والعالمية التي تنشر نبذة عن حياته.. وهذا يدل على صدق عطائه الشعري ان كان بالفصحى او بالعامية، حتى قيل عنه انه اطروحة ابداعية.
وموسوعة الشعر العامي اللبناني هي من منشورات مجلة صوت الشاعر، وقد جمعها وأشرف عليها الشاعر المعروف روبير خوري. فألف شكر لهذا اللبناني الكبير الذي يسخر ماله ووقته من أجل رفع شأن الزجل اللبناني في كل بقاع الأرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق