جميل الدويهي.. يجمّل جريدة المستقبل

   قد يغضب منّي صديقي الاعلامي العتيق جوزيف خوري عندما يعلم أنني توقّفت عن قراءة جريدة "المستقبل" لسنوات طويلة، لألف سبب وسبب.
   ولكنني منذ أسبوع عدت الى "المستقبل" مطالعاً شرهاً، كيف لا، وقد أصبح مديرها الدكتور الشاعر جميل الدويهي.
"جميلنا" كما يحلو لي أن أناديه، أعجبت بقلمه لحظة وصوله الى أستراليا، أي منذ ربع قرن وأكثر. وها هو يعود الى الاعلام الورقي ليعيدنا اليه قارئين متلذذين بالكلمة الهادفة البعيدة عن التبجح و"الشاو أوف.. أنا، أنا". فالنبع الغزير لا يتباهى بمياهه، لأنه يدرك تماماً أنها عطية الله له، وهكذا الموهبة الفذة، فهي عطية الله للمختارين من مخلوقاته. وجميل كما هو معروف لا يضع اسمه على المقابلات التي يجريها، ولا ينشر صورته في هذه المقابلات احتراماً للوسيلة الإعلامية التي يعمل بها. كما أنّه لا يذيّل مقالاته السياسية باسمه.
   أهداني "جميلنا" كتابه "طائر الهامة" يوم كان في لبنان، فلم أتجاسر بالكتابة عنه، لأن لغته كانت رفيعة جداً، لدرجة تتشاوف بها على الشعر، فكتبت له عبارة واحدة تقول: "نثرك في "طائر الهامة" شعر يا دكتور جميل". وأعتقد أنني أعطيت الكتاب حقّه بهذه العبارة، لأن المرأة الجميلة لا تنتظر من الرجل الذي تحبّه خطاباً مطولاً يشرح به حبّه لها، بل تتلهف الى سماع كلمة واحدة: "أحبك"، لتحلق في عالم لا يطأه إلا المحبّون.
   وعندما نشرت له قصيدة مئوية الشاعر العملاق سعيد عقل، رحت أطالعها بشغف وإعجاب. إنها معلّقة إعجازية رائعة. وما أن التقيته وجهاً لوجه، حتى همست في أذنه: قصيدتك لسعيد عقل لا تقل مهارة عن شعر سعيد عقل.
ومنذ أسبوعين أهديته ما أهداني من مقالات نقدية جمعتها له في كتاب بعنوان "شربل بعيني شاعر الغربة السوداء"، منحه عليه معهد الأبجدية في جبيل "جائزة شربل بعيني لعام 2014"، فاتصل بي العديد من الأصدقاء الذين قرأوا الكتاب إلكترونياً وورقياً، وهم يصرخون: جميل ينتقدك بشدة، وأنت تنشر انتقاداته لك في كتاب، يمنح عليه جائزة.. صحيح أنك جننت؟!
وها أنا أعترف الآن، أنني عملت بمعظم انتقادات جميل لي، خاصة حين استبدل بيتي الشعري القائل: "مثل كلب أسكتوه بالعظام"، بهذا البيت "ككلاب أسكتوها بالعظام" ومن يقرأ قصيدة "لعنة الله علينا" يجد أنني أثبت كلام جميل في القصيدة، ورميت في سلّة المهملات كلامي. أفلا يستحق "الجميل" جائزة ثانية؟ بلى والله.
   الشاعر الذي يخاف النقد، ليس بشاعر. إنه طرطور جبان، خاصة اذا كان هذا النقد مفيداً من أجل دعم حركتنا الأدبية المهجرية، وتقويم مسارها.
   الى الخائفين من عودة جميل الدويهي الى الساحة الاعلامية والادبية أقول: لا تخافوا.. فـ"جميلنا" لن يحارب أحداً، بل سيمد يده للجميع من أجل النهوض من كبوة أدبية عانينا منها لسنوات طويلة.
أهلا فيك يا دكتور.
شربل بعيني
سيدني ـ استراليا

هناك 4 تعليقات:

  1. جميل الدويهي5:27 م

    العزيز الأستاذ شربل، شربلنا
    أجمل شيء حدث للمستقبل منذ أسبوع أنّك عدت إلى قراءتها، والأجمل الأجمل أنّك ستعود إليها كاتباً لهذه المقالة. أما قولك: "الشاعر الذي يخاف النقد، ليس بشاعر. إنه طرطور جبان، خاصة اذا كان هذا النقد مفيداً من أجل دعم حركتنا الأدبية المهجرية"، فينبغي أن يكون شعاراً لكل أديب شجاع، فالمتنبّي انتقد، وجبران انتقد، ونزار قبّاني تعرض للنقد أيضاً. وأنا شخصيّاً أتعرّض للنقد كثيراً، وكنت أطلب من طلابي أن ينتقدوني، وأقول لهم: أنتم أكبر الشعراء. ويشهد من انتقدوني على أنّني كنت آخذ بآرائهم وأصحّح. وأذكّر أنّ طالباً اقترح عليّ استبدال كلمة "مشلولة" في روايتي "طائر الهامة" بكلمة "مقعدة" وهي صفة للفتاة التي كان يحبّها فؤاد السرنوك وماتت، فغيّرت الكلمة قبل الطباعة، وكنت سعيداً، وكان هو سعيداً أيضاً.
    شكراً يا شربلنا على عاطفتك وشجاعتك، ومعاً من أجل أدب مهجريّ كبير.
    جميل

    ردحذف
  2. محمود شباط ـ السعودية6:04 ص

    صديقاي الشاعر الأديب والإعلامي الدكتور جميل الدويهي، والشاعر والأديب والإعلامي شربل بعيني نسران يحلقان فوق سحب النقد، بانحناءة العمالقة يستطيبان غرز السهام وعلقم الكلام. لله ما أكبركما ، طوبى لكما ما أروعكما. ونقطة على السطر.
    محمود شباط

    ردحذف
  3. شربل بعيني6:16 ص

    عندما يحبّك ويحترمك اثنان بمستوى الدكتور جميل الدويهي والأديب محمود شباط، ما عليك إلا أن تشكر الله على نعمة الكلمة التي وهبك إياها. ألف شكر يا أحباب.

    ردحذف
  4. محمود شباط ـ السعودية10:06 ص

    عزيزي الأديب والشاعر والإعلامي د. جميل الدويهي المحترم
    تحية ملؤها المحبة والاحترام أبعث بها إليك ، دعوتك الطائية تشرفني ويسعدني أن ألبيها إن شاء الله بأقرب وقت.
    لن يفوتني أن أشكر همزة الوصل الرائعة التي أتاحت لي فرصة التعرف بكبار أمثالك ، أنا على ثقة بأنك عرفت بأن "همزتنا " الرائعة ليست سوى صديقنا المشترك الحبيب شربل بعيني الذي يصح في جوده وتفانيه قول الشاعر :
    "من قاس جدواك يوماً
    بالسحب أخطأ مدحك
    فالسحب تعطي وتبكي
    وأنت تعطي وتضحك"
    تمنياتي لكما بطول العمر والصحة والتوفيق.
    مع مودتي وتهنئتي لك بمنصبك الجديد الذي يستحقك.

    ونبقى على تواصل بإذن الله
    أخوكم : محمود شباط
    الخبر في : 25/06/2014

    ردحذف