شربل بعيني في إستراحة الأحد 19 يوليو 2009 - قبل ما تزفت

لا تقول فول ليصير بالمكيول ، فعلا الشعب اللبناني الحي قام بما عليه وأكمل المسيرة وحافظ على موية ثورة الأرز كي لا تيبس الأرزة وتصفر شلوحها لكن الأيادي السوداء عادت لتعبث بهذا الوطن ووطاويط الليل عادت ترفرف في ليله والانكى من ذلك أن العالم عاد ليعطي دمشق دورا رئيسيا على المسرح اللبناني ولن يطول بنا الأمر حتى نعود الى رؤية مجموعات الدود الزاحف على طريق الشام . ولا تسألوا عن الحالة لأنها زفتت فلبنان من اقصاه الى اقصاه اصبح سيركا متنقلا حكامه مهرجون أتقنوا فن إضحاك العالم علينا يخيفهم زئير الأسد يتناهى الى أسماعهم عبر أبواق ركبها في فيلات حلفائه في الضاحية الجنوبية لبيروت وفي الرابية وغيرها من المناطق اللبنانية كي لا ينسى اللبنانيون أن سوريا قريبة . ترى اين موضع الكرامة في بعض اللبنانيين ؟ هل هو في نفوسهم ؟ أو في جيوبهم المنتفخة بالتومان الفارسي النظيف ؟ لبنان يستصرخ ضميركم فلا يجوز ان تبيعوا وطنكم من جديد ولمن بدأ بالتكويع نقول نعم لبنان أولا ولبنان ثانيا ولبنان نهائيا فمن حق لبنان علينا أن يكون أولا لدينا وها هو فعل الأيمان بلبنان واستقلاله الذي كتبه الأستاذ فاضل سعيد عقل نبراسا لنا :

أؤمن بلبنان واحد ، هو أبي وأمي ، سرمدي ، مستقل ، موئل للحرية ، متبوع غير تابع، حضاري الانتماء ،لبناني الهوية ، غير موصوف ولا منعوت الا بذاته ، قائد غير مقود، منبثق من جوهر الوجود الإلهي ، ذي تراث أصيل ، وحضارة فاعلة ، وشخصية فريدة، ورسالة خالدة ، متمسك بميراثه ، مقاوم كل أنواع الطغيان والتسلط والهيمنة والخوف والعنف والإرهاب ، منفتح على كل التيارات والمدنيات والمعتقدات ، محاور الى ان يجدي الحوار، محارب حيث لا بد من حرب للدفاع عن حقه والمحافظة على وجوده ، قائم على وحدة وطنية عفوية صادقة ، سيد مصيره وقراره الوطني ، مستقل ، متحرر من كل مركب نقص، عدو لكل احتلال ، واستثمار الإنسان للإنسان ، وأؤمن بان لبنان حي بجوهره لا يموت ولا يخون نفسه، وبأنه باق كما هو الى نهاية العالم ...

================

قالوا في بيروت : شعر عنها( نزار قباني)
اصفحي ، سيدتي بيروت، عنا // لم نهجرك مختارين .. لكنا قرفنا.. من مراحيض السياسة.. ومللنا.. من ملوك السيرك .. والسيرك ..وغش اللاعبين// وكفرنا.. بالدكاكين التي تملأ أرجاء المدينة .. وتبيع الناس حقدا وضغينة .. وبطاطين.. وسجادا .. وبنزينا مهرب.. آه يا سيدتي كم نتعذب .. عندما نقرأ ان الشمس ، في بيروت ، صارت كرة في أرجل المرتزقين ... ووقفنا ضد القاتلين وبقينا مع لبنان سهولا.. وجبالا .. وبيقينا مع لبنان جنوبا.. وشمالا .. وبقينا مع لبنان صليبا.. وهلالا .. وبقينا مع لبنان الينابيع ..ولبنان العناقيد .. ولبنان الصبابة .. وبقينا مع لبنان الذي علمنا الشعر.. وأهدانا الكتابة... ورجعنا نلثم الأرض التي أحجارها تكتب شعرا .. والتي أشجارها تكتب شعرا .. والتي حيطانها تكتب شعرا.. وأخذناك الى الصدر .. حقولا.. وعصافير.. وكورنيشا.. وبحرا.. وصرخنا كالمجانين على سطح السفينة أنت بيروت .. ولا بيروت أخرى .

*****

في الغربال

ـ على رُغم إعتراض العماد ميشال عون العام 2005 على توزير خاسرين في الإنتخابات النيابية، نجده مصرا اليوم على توزير الطفل المعجزة جبران باسيل والنائب السابق الياس سكاف في الحكومة المقبلة، حسب ما نُقِل عنه. مع أنهما خاسرين .

ـ عقب صدور نتائج الإنتخابات، رُفعت في مدينة البترون قرب منزل الوزير جبران باسيل يافطة لـ 14 آذار خطّت باللون البرتقالي.

ـ قال مواطنون في قرى حدودية إن مستوى الخدمات تراجع في قراهم بعد الإنتخابات النيابية، فيما لا تزال خدمة الهاتف الخليوي في بعض مناطقهم دون المستوى المطلوب.
ـ لم يستبعد مصدر سياسي أن تكون الحملة على الفنان المغربي ـ الفرنسي غاد المالح على صلة بالخلافات السياسية بين المغرب وإيران، وليس بسبب أفكار المالح السياسية.

ـ ذكرت مصادر سياسية مطلعة إنها لا تتوقع صدور مفاجآت عندما ينتهي المجلس الدستوري من البت بالطعون التسعة عشر التي تبادلتها قوى الموالاة والمعارضة على حد سواء.

من كعب الدست

ـ قالت العصفورة أن حزب الله وضع خطة سياسية وأمنية لمواجهة قرار تاريخي قد يصدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في غضون أسابيع. ونقلت عن مصادر دبلوماسية غربية وعربية قولها أن المحقق الدولي دانيال بيلمار يتعرض لضغوط هائلة كي يرجئ القرار الظني الخاص باغتيال الرئيس رفيق الحريري، مشيرة الى أن بعض هذه الضغوط يأتي من فرنسا وبطلب من سوريا.

ـ بعد إنفجار مستودع الذخيرة في خربة سلم بدا واضحاً أن من يمسك الأرض فعلياً في الجنوب شمال الليطاني وجنوبه هو حزب الله، بدليل سرعة تحرك وحداته الدرّاجة وعناصره الأمنية التي تتحرك بسيارات رباعية الدفع من دون لوحات تسجيل.

ـ سُحبت إحدى العبارات من كلام لنائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان الذي وصَف فيه الثلث المعطل بالبدعة.

ـ اكتفى قيادي بارز في المعارضة بالقول رداً على سؤال حول موقفه الفعلي من الرئيس المكلف سعد الحريري: (نار سعد ولا جنة فؤاد).

*****

من كل وادي عصا

ـ يحاول حلفاء سوريا ملاقاة الجو السوري العام من خلال نفي وجود أي دور للمسؤولين السوريين في تأليف الحكومة اللبنانية، والإيحاء بأن ما يطلبونه ينبع من رغبة لبنانية محض.

ـ أشارت مصادر دبلوماسية عربية الى أن المسؤولين السوريين استغلوا الحرج الإيراني الذي أعقب الاضطرابات الأخيرة، لتعزيز حصتهم السياسية في لبنان من جهة ورصيدهم السياسي لدى الأميركيين والسعوديين من جهة ثانية.

ـ ذكرت أوساط قريبة من النائب وليد جنبلاط أن الأخير يعمل تدريجًيا للتخلي عن تفاهمه مع مسيحيي 14 آذار وحصر علاقاته المسيحية في الرئيس ميشال سليمان والبطريرك مار نصرالله بطرس صفير، مشيرة الى أن الزعيم الدرزي بات يعتبر أن الدكتور سمير جعجع والرئيس أمين الجميل يقفان حجر عثرة في طريق المصالحة مع دمشق. وقد بالغ جنبلاط في إشادته بما أسماه الإنتصار الذي تحقق في حرب تموز، ولو راجع مواقفه قبل سنة وسنتين وثلاث وقرأ تقويمه للحرب آنذاك في مجالسه الخاصة لكان دوزن كلامه قليلاً للحفاظ على حد أدنى من الإنسجام بينه وبين نفسه.

ـ يجري في العديد من السفارات الغربية الكبرى في لبنان مناقلات داخل اطارها السياسي والامني . ويتوقف متابعون عند ان هذه المناقلات تجري في توقيت واحد، والكثير فيها يتم من خارج الرزنامة التقليدية لحدوثها.

ـ وزعت في احد المخيمات الفلسطينية في لبنان بيانات تم سحبها بسرعة من التداول، حملت توقيع تنظيم ارهابي متشدد لم يسبق ان تم تداول اسمه من قبل. البيان هدد بالرد بقوة على اية محاولة لتضييق الخناق على ما أسماه العمل الجهادي الاسلامي في لبنان .

ـ ذكرت أوساط خاصة ان التغييرات الأمنية التي شهدتها سوريا مؤخراً لها علاقة بمحاولة انقلاب كانت تحضر لها مجموعة من الضباط السوريين .

ـ اشارت اوساط من داخل حزب الله الى ان النقاشات الدائرة في نطاق قيادة الحزب والتي تتناول بشكل دائم موضوع الانتخابات النيابية وتقييم نتائجها، باتت تتناول مواضيع داخلية كانت من المحرمات في حزب الله ومنها ما يتعلق بصلاحيات الامانة العامة في الحزب، ومن المقرر تشكيل لجنة تضم كبار قياديي الحزب لتقييم العمل السياسي للمرحلة السابقة واتخاذ قرارات مصيرية مستقبلية

*****

من مجموعة قصائد لها تاريخ للشاعر المغترب شربل بعيني بعنوان ... قفوا...

قِفُوا.. قِفُوا..
الْكَيْلُ طَفَحْ
وَالْقَلْبُ مِنْ أَعْمالِكُمْ
ضَاقَ وانْجَرَحْ
قِفُوا.. قِفُوا
يا مَعْشَرَ الْيَمينِ وَالْيَسارْ
يَكْفِي الْوَطَنْ مَهازِلُ
يَكْفِيهِ إِسْتِهْتارْ
لُبْنانُ لَيْسَ نَعْجَةً
لِيُذْبَحَ عَلَى يَدَيْ جَزَّارْ
لُبْنانُ فِرْدَوْسُ الْمَحَبَّةِ وَالتَّآخي
وَمَوْطِنُ الأَبْرارْ
فِيهِ الْهِلالُ يُعانِقُ الصَّليبْ
كَعِناقِ الأمِّ لِلطِّفْلِ الْحَبيبْ
قِفُوا..
قِفُوا..
فَالدَّاءُ فِي الْمَفاصِلِ يَسْري
وَفِي الْعُيُونْ..
إِنْ لَمْ نُكافِحْ دَاءَنا
سَيَجْلُبُ الْمَنُونْ
داء السِّياسَةِ أَقْصُدُ
هَلْ تَفْهَمُونْ؟
*****

الخاتمة :
بِلادُنا..الْحَدِيقَةُ الْغَنَّاءْ تَبْتَلِعُ طُيُورَها الضَّغِينَه تَجْتاحُها الْعَوَاصِفُ الْهَوْجاءْ تَقْتَلِعُ الْمَدِينَةَ تِلْوَ الْمَدِينَه وَتَبْذُرُ الرِّجالَ والأَطْفالَ وَالنِّساءْ فِي صَحارَى الْغُرْبِةِِ الْحَزِينَهْ. (من شعر شربل بعيني).
كانت معكم ربى عبود إعدادا وتقديما ونضال العلي ملائمة موسيقية والى اللقاء في استراحة جديدة إن شاء الله .

= = = = = = = = =

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق