ألف مبروك للفائزين بجائزة شربل بعيني لعام 2015/ د. علي بزّي


رحم الله الدكتور عصام حداد الذي أوجد جائزة شربل بعيني، وأطال الله بعمر صديقي وأخي شربل بعيني القائل: من يشتُم يشتَم ومن يكرّم يكرَم، وقد زين قوله بالفعل، وما هذه النخبة الرائعة الفائزة بجائزته الا دليل واضح على البعد الثقافي والتكريمي الذي وصلته الجائزة. 
وبما انني أحد الفائزين بهذه الجائزة الغالية على قلبي، أدرك مدى الفرحة التي يزرعها تكريم أدبي كهذا في قلوب الفائزين. وبما أنني أيضاً من قراء مجلة الغربة الدائمين أعرفهم واحداً واحداً، فالمحامية النشيطة بهية ابو حمد لا يغيب اسمها ولا تهدأ همتها، وآخر انجازاتها تحقيق حلم شربل بعيني في ايجاد مكتبة في القنصلية اللبنانية العامة في سيدني يحفظ فيها أدبنا الاغترابي. وقد تحققت الفكرة، وتهلل الأدب المهجري.. بقرار من وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل، وبعهد قنصلنا العام الاستاذ جورج البيطار غانم.
 وها أنا أقلب صفحات آخر كتاب للاديب السرياني نزار حنا الديراني بعنوان "شربل بعيني ومعاناة الهجرة" الذي ترجم فيه بعض قصائد البعيني الى السريانية، ورغم عدم معرفتي بها، إلا أنني فرحت بالكتاب كثيراً، ووضعته في مكان مشرق من مكتبتي، كيف لا، وهو الساكن في قضاء زاخو في كردستان العراق، وعيناه ساهرتان من أجل نقل أدبنا الاغترابي الى لغته السريانية العريقة. فهل من تضحية أسمى من هذه، لا والله.
أما الشاعر فؤاد نعمان الخوري فلا يسعني الا أن أقول فيه ما قاله هو على غلاف أحد دواوينه الشعرية: بيّاع الفرح. أجل انه بياع الفرح، لأنه زرع الفرحة في قلوب مغتربينا شعراً وصوتاً وحضوراً، وابداعاً... ومحبة.
ومن "الغربة" تعرّفت على الشاعر السوري القدير اياد قحوش، وقرأت له ديوانه الالكتروني "شربل بعيني شاعر الشعراء" الذي وعدني شربل بطبعه ورقياً، فوجدته صديقاً محباً وفياً وشاعراً محلقاً.. وكاتب أغنية من الطرز الرفيع.
أما في ملبورن، حيث يقطن الاعلامي فؤاد الحاج، فلسوف تجدون أبحاثاً كثيرة تصب كلها في مصلحتنا كمغتربين وتحمي تراثنا من الضياع، إذ أنه يبحث عن الجواهر الاغترابية ليعرضها أمام أعين التاريخ في كتب ومقالات وأبحاث شيقة.
ومن مصر أطل الى أستراليا الفنان والكاتب والمترجم المصري ناجي أمل الوصفي، ليلون غربتنا برسومه، ويكحّل أعيننا بكتبه القيمة، وليعطينا الأمل بمستقبل مشرق.
وقد لا تصدقونني اذا قلت أنني أستمع الى أغنية "يا مصر" للفنان اسماعيل فاضل كل يوم، دون أن أمل، وكيف أمل من الصوت الرائع، واللحن الجميل، والكلمات الساحرة. اسماعيل فاضل، وباختصار شديد، قامة فنية نادرة.
وأخيراً، ابن الجنوب اللبناني البار أخي وصديقي شوقي مسلماني، وهل يخفى القمر، وقد أعطى الأدب والاعلام والشعر الكثير من الكتب والمقالات والقصائد، فاستحق عن جدارة محبتنا جميعاً.
أجل، هؤلاء أعطوا، ومن حقهم أن يأخذوا، وقد أخذوا التكريم المثلث من الغائب الحاضر الدكتور عصام حداد، ومن معهد الأبجدية باشراف الاستاذ سامي حداد، ومن مؤسسة الغربة الاعلامية، ومني أنا شخصياً: فألف مبروك.
الرجاء قراءة التعليقات تحت المقال

هناك 19 تعليقًا:

  1. ايلي عاقوري7:43 م

    مبروك أخي شربل لك ولجميع الفائزين بجائزتك

    ردحذف
  2. Mohsen Tabbiche7:58 م

    الف مبروك للفائزين لانهم يستحقون الفوز

    ردحذف
  3. أليس تادروس ـ دبي8:03 م

    أعجبتني عبارة شربل بعيني: من يشتم يشتم ومن يكرم يكرم.. لأنها تدل على معدن أدبي أصيل. شكراً د. علي على المقال، وألف مبروك للفائزين بجائزة شربل بعيني لعام 2015، وخاصة تلك المرأة الوحيدة التي زينت سبعة رجال المحامية بهية ابو حمد.

    ردحذف
  4. Bahia Betty Abou Hamad9:37 م

    Doctor Bazi I thank you for your touchy and rich words . We are very proud of you too.

    ردحذف
  5. Said Georges10:31 م

    مبروك عمي فؤاد..متل العاده...وشكرا للاستاذ شربل بعيني ، ومبروك للفاءزين....

    ردحذف
  6. د. لطيفة المحمود ـ الاسكندرية ـ مصر10:42 م

    ما أجملكم وانتم تكرمون بعضكم البعض، هذه هي الصورة الحقيقية التي يجب أن نبرزها للعالم أجمع. نحن شعب مثقف، نكرم ونُكرّم، نبدع ونتواضع، نعطي بكرم ولا ننتظر الشكر. ثمانية مكرمين من بلدان مختلفة وامرأة واحدة فقط، كلهم أعطوا وكلهم اسنحقوا جائزة شاعر اسمه شربل بعيني أوجدها شاعر اسمه الدكتور المرحوم عصام حداد.. فهل أجمل من هذا، شاعر يكرم شاعر ليكرما معاً العديد من المبدعين حول العالم. ألف مبروك للمحامية بهية ابو حمد، المرأة الوحيدة بين سبعة رجال، وألف مبروك يا أيها الأساتذة الكبار فؤاد نعمان الخوري، نزار حنا الديراني، د. اياد قحوش، ناجي الوصفي، فؤاد الحاج، اسماعيل فاضل وشوقي مسلماني، هل نسيت احداً، لا أعتقد، حماكم الله وسدد خطواتكم، وتذكروا قول مؤسس الجائزة: ان من يحمل جائزة كمن يحمل جبلاً، لإغما أن يكمل سيره أو أن يرزح تحته.. فأكملوا سيركم الى العلى والله معكم.

    ردحذف
  7. د. لطيفة المحمود ـ الاسكندرية ـ مصر10:45 م

    ادخلت بعض التصحيحات فمعذرة:
    ما أجملكم وانتم تكرمون بعضكم البعض، هذه هي الصورة الحقيقية التي يجب أن نبرزها للعالم أجمع. نحن شعب مثقف، نكرم ونُكرّم، نبدع ونتواضع، نعطي بكرم ولا ننتظر الشكر. ثمانية مكرمين من بلدان مختلفة وامرأة واحدة فقط، كلهم أعطوا وكلهم اسنحقوا جائزة شاعر اسمه شربل بعيني أوجدها شاعر اسمه الدكتور المرحوم عصام حداد.. فهل أجمل من هذا، شاعر يكرم شاعرا ليكرما معاً العديد من المبدعين حول العالم. ألف مبروك للمحامية بهية ابو حمد، المرأة الوحيدة بين سبعة رجال، وألف مبروك يا أيها الأساتذة الكبار فؤاد نعمان الخوري، نزار حنا الديراني، د. اياد قحوش، ناجي الوصفي، فؤاد الحاج، اسماعيل فاضل وشوقي مسلماني، هل نسيت احداً، لا أعتقد، حماكم الله وسدد خطواتكم، وتذكروا قول مؤسس الجائزة: ان من يحمل جائزة كمن يحمل جبلاً، إما أن يكمل سيره أو أن يرزح تحته.. فأكملوا سيركم الى العلى والله معكم.

    ردحذف
  8. طوني يعقوب ـ ملبورن11:53 م

    الف مبروك للجميع

    ردحذف
  9. شوقي مسلماني7:49 ص

    كلّ التحيّة القلبيّة دائماً للصديق الشاعر الدكتور علي بزّي
    الكلام صادق من إبن بلاد الوعد الصادق
    الكلام النبيل الذي يرفع بيد راية الخيال والعلم وبالثانية راية الإرادة
    كما تحيّة للجميلة الدكتورة لطيفة محمود وللدكتور سامي حدّاد ومعهد الأبجديّة ومجلّة الغربة والصديق الشاعر شربل بعيني
    الكلّ منارات تضيء في هذا العالم.

    ردحذف
  10. فؤاد الحاج10:16 ص

    الأستاذ سامي حدّاد المحترم
    معهد الأبجدية - جبيل
    تحية طيبة وبعد
    بداية ألف رحمة على روح الدكتور عصام حدّاد الشاعر والأديب والمربي الحاضر أبداً لأن ذكراه ستبقى إلى الأبد في ذاكرة تاريخ لبنان كما ستبقى رمزاً للأدباء والمثقفين في ديار الاغتراب من خلال ليس أعماله فقط، بل من خلال جائزة شربل بعيني السنوية في أستراليا النائية عن قارات الأرض.
    وأشكركم شخصياً وكل العاملين في معهد الأبجدية - جبيل التاريخية على منحي هذه الجائزة لعام 2015. كما أشكر مؤسسة الغربة الإعلامية في أستراليا ومؤسسها الزميل العزيز شربل بعيني.
    ودمتم مع التقدير للجميع
    أخوكم
    الصحافي فؤاد الحاج - ملبورن / أستراليا
    11/5/2015

    ردحذف
  11. ردود فعل الفائزين بالجائزة

    الشاعر شوقي مسلماني:
    الحبيب دائماً والشاعر الجميل شربل
    لا كلام يفيك حقّك
    روح عالية وقلب أرزة
    **
    الاعلامي فؤاد الحاج:
    يعطيك ألف عافية أخي العزيز شربل
    مفاجأة غير متوقعة حقيقة
    تحياتي لك
    **
    الشاعر اياد قحوش:
    شكرا كتير
    هيدا شرف كبير إلي
    والجائزه الأكبر هيي محبتك وصداقتك أيها الإنسان المبدع والشاعر النبيل
    ممنون محبتك
    ونشالله منقدر نكافيك بالخير ونقدرك ع نشاطاتك وعطاءك وكرم أخلاقك
    **
    المحامية بهية ابو حمد:
    I was taking aback by such great news which touched my heart and enlightened my soul .
    No doubt it is a heavy commitment and a burden of literacy above my shoulder to enshrine , nourish and grow.
    I present my sincere thankfullness and apreciation to Poet Charbel Baini and the committee members for nominating me for such a precious award.
    I will no doubt preseve it and continue with my hard mission that is preserving and enshrining literacy .
    Thank you indeed
    **
    الاديب نزار حنا الديراني:
    شكرا ايها الصديق العزيز .. الجائزة تعني لي الكثير لانها تحمل اسمك وانا سعيد لاني وفيت جزءا من وعدي اليك يوم التقينا في بغداد ووعدتك باني ساترجم قصائدك وفعلا ترجمتها في حينها وقدمتها الى دائرة الشؤون الثقافية التابعة لوزارة الثقافة لطبعها وكانت على وشك الانتهاء من طبعها لولا حدوث حرب الخليج 1991 الا اني وبفضل صداقتك وحبك الذي كان دائما يلازمني استطعنا من تجديد الحلم آملا ان تتاح لي الفرصة للمزيد من ترجمة قصائدك.
    اخي حبذا لو وصلتني هذه الشهادة على ورق لاعلقها في بيتي.
    **
    الفنان العراقي اسماعيل فاضل
    شكرا لك استاذ شربل
    على نيلي هذا الشرف العظيم لحمل اسمكم الكريم كوساما اضعه على صدري
    نشكر لكم ثقتكم بنا
    تكريمكم لنا سيجعلنا امام اهميه كبرى ومسؤوليه اعظم لرفع راية الأدب والفن والثقافه ونشر الجمال والسلام في العالم
    لكم مني كل الحب والتقدير مرة ثانيه استاذ شربل وشكرى الخاص الى الجهه الداعمه للتكريم
    تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير مع خالص مودتي .
    **
    الشاعر فؤاد نعمان الخوري:
    تشرّفني محبّة الشاعر النبيل شربل بعيني، يترجمُها قصيدةً أم مقالةً أم جائزة. منذ أكثر من ربع قرن، تعرّفتُ الى شربل، وما زال كما كان خلوقاً وشهماً ووفيّاً.
    شكراً على المحبة يا صديقي، وسلمت يدُك البيضاء.
    **

    ردحذف
  12. سام الكردي2:15 م

    الف مبروك للفائزين

    ردحذف
  13. ايلي شعنين ـ ملبورن2:19 م

    تهانينا القلبية الى الفائزين الأفاضل ويشرفني أن أكون أحد الفائزين الأوائل بها. انها مدعاة فخر لكل من عمل بصدق من أجل خير هذا العالم.

    ردحذف
  14. رفيق البعيني ـ مزرعة الشوف2:23 م

    مبروك للفائزين بالجائزة وهنيئاً لنا بالاسم الذي تحمله

    ردحذف
  15. عقل ديب ـ نيوزيلندا، الأصل من رشدبين الكورة2:48 م

    قيمة جائزة شربل بعيني ليست بما ترك من مؤلفات لا حصر لها، وليست بالمؤلفات التي كتبت عنه، بل بالمحبة التي تغمر قلبه، ولولا هذه المحبة التي شعر بها الغائب الحاضر الدكتور عصام حداد لما أوجد جائزة باسم صديقه شربل. محبة شربل هي التي حرّكت عصام الشاعر والأديب والباحث والمعلم، لتتحرك معه نهضة أدبية رائدة في كل مكان، وما الأسماء التي فازت هذا العام الا دليل على ما للجائزة من قيمة أدبية ومعنوية وانسانية. ولكن هناك تنبيه على صفحة الجائزة جعلني أتوقف عنده طويلا، يدعو كل من لا قدرة له على حمل الجائزة الجبل، أو يعتبر نفسه أكبر من الجائزة أن يعيدها مشكوراً، ورحت أحدث نفسي: لماذا كتب هذا التنبيه، هل هو بدافع الحماية القانونية، أم الأدبية؟ وهل يوجد مكرم على وجه الأرض يستلم جائزة ثم يعيدها؟ بالطبع لا، إذن يجب حذفها من صفحة الموقع. هذا رأيي وانا حر به.. ألف مبروك للفائزين الثمانية لعام 2015، والى عطاء أشمل بإذن الله.

    ردحذف
  16. انطوني ولسن ـ سدني3:59 م

    تهانينا القلبية لحصول هذه الباقة من الشعراء والأدباء والمفكرين من خيرة رجالات الغربة
    والوطن بجائزة الشاعر المتجدد دائما الأستاذ شربل بعيني.
    تهانينا الى المحامية بهية ابو حمد، والأساتذة فؤاد نعمان الخوري، وفؤاد الحاج، ونزار حنا الديراني، وناجي الوصفي، وشوقي مسلماني، واياد قحوش والفنان اسماعيل فاضل. ويشرفني أن أكون أحد الفائزين بهذه الجائزة التقديرية الغالية على قلبي.
    مع خالص تحياتي
    أنطوني ولسن

    ردحذف
  17. شوقي مسلماني4:47 م

    القاص والروائي والكاتب أنطوني ولسن صديق قديم متجدّد
    كلّ التحيّة والتقدير والمودّة دائماً
    ـ شوقي

    ردحذف
  18. انطوني ولسن ـ سدني5:13 م

    شكرا لكم أستاذنا وشاعرنا وأخينا في الأنسانية والمحبة الدائمة بيننا طوال عهود طويلة الحبيب شوقي مسلماني
    لك كل الحب والأحترام
    أنطوني ولسن

    ردحذف
  19. الأخ العزيز زميل الحرف شربل بعيني
    أكرر شكري وتقديري لكم لجهودكم الرائعة النابعة من روح المحبة التي تكنونها في صدركم الكبير من أجل نشرها خدمة للإنسانية المعذبة في الأرض
    وأشكر الدكتور علي بزي على كلمته المعبرة النابعة من صدقه في التعاون من أجل غد أفضل للبشرية
    والشكر والتقدير لكل الزملاء الأعزاء في أماكن تواجدهم
    ومجددا أقدم تحية تقدير للأستاذ سامي حداد ولكل العاملين في معهد الأبجدية في مدينة جبيل
    على أمل أن نبقى مقدم ما فيه الأفضل لتحقيق ما نصبو إليه من أجل رفع اسم الجالية في أستراليا التي منحتنا ما لم تمنحه بلادنا الأم لمواطنيها.

    ردحذف