سايد مخايل في "صيّاد البال" يرافق الجميع ويبقى وحيداً/ شربل بعيني

لم يصطدني من الشعر في ديوان "صيّاد البال" للشاعر سايد مخايل سوى ثلاث قصائد هي:
ـ مشلوح.
ـ كلن حكو
ـ بيت الزمان الراح.
وهذا لا يعني أن القصائد الباقية ليست ذات قيمة أدبية، معاذ الله، فكل كلمة يخطّها قلم أديب، أو شاعر، هي عندي بمثابة البؤبؤ للعين، ولكن القصائد التي ذكرت تركت في نفسي أثراً عميقاً، فاستوقفتني بصورها الرائعة، وسحرتني برنين جرسها الموسيقي المميّز، فسايد مخايل عندما قال:
مشلوح وحدي بهالطريق
وحدي.. وما في عندي رفيق
مشلوح ع شقفة حجر
بالليل والضو انكسر
والكون شقفي بحر والتاني بشر
وتنينهن موج وغريق.
أعادتني من حيث لا أدري إلى بداية سني غربتي الطويلة في أستراليا، عندما كنت:
مشلوح ناطر شي أمل
يلمع بهالليل الطويل
والصمت أتقل من جبل
وعيون تغرق بالرحيل
أتلمّس طريق مستقبلي من خلال الدموع والأحلام الكاذبة التي كان يصوّرها طموحي، هذا الطموح الذي دفع بشعب كامل الى مغادرة قراه ومدنه بحثاً عن وضع اجتماعي أفضل، وما أن يصله حتى يدرك أنه يعايش السراب والخيبة، فلا الأصدقاء أصدقاء، ولا الأهل، كما في الوطن، يعطفون ويشفقون:
.. ورجاع فتّش ع الطريق
بهالدني مالك رفيق
ت الدني تشتّي بشر.. غير البشر
ت السما تضوّي قمر.. غير القمر
بتبقا حياتك غيم وعيونك مطر
بتبقا طريقك وهم ووجودك سفر
وبتضل وحدك ع الطريق
وحدك ما في عندك رفيق
كلام رائع.. توّج بجائزة برنامج ليالي لبنان، لمنطقة الشمال عام 1984.
وتشاء الصدف أن أختار أيضاً قصيدة "كلن حكو" التي نال عليها شاعرنا "جائزة الجيش اللبناني 1983"، فضحكت في سري وقلت:
ـ كان من الأفضل أن يكون سايد حكماً لا متبارياً.
لأن ما من شاعر خاطب جيش لبنان المغلوب على أمره بلغة كهذه:
يا جيش خلّي الحق سيف وينكتب
متنا ع جمر الانتظار
ولبنان كلّو اصفرار
وتا ترد لون الاخضرار
بالدم.. لون الدم أحلى من الدهب.
وأعتقد أن هذا يكفي للدلالة على قوة معاناة ابن بحويتا القرية الشمالية الحالمة، ورفضه للوضع الأمني، وللمتاجرة بأرواح الأبرياء.
أما سبب اختياري لقصيدته "بيت الزمان الراح" فلأنه يصوّر فيها بيتي، أجل بيتي أنا، الذي كنت كلما دلف علينا سطحه أصرخ بهزج الأطفال:
ـ بيي، بيي عن تدلف.
فيسرع، رحمه الله، الى ارتداء معطفه الجلدي، وإنارة قنديل الكاز، والصعود الى سطح البيت كي "يحدله":
بترسم صور من هز المصابيح
وبتزيّح حبوب الدلف تزييح
وبتصير فيها تخربش وتكتب
ولو لم يعش شاعرنا في بيت "كبيتي" لما تمكن من رسم هذه الصورة:
جسرك عتيق وخشبك شوي اهترا
وبعدك بقلبي متل أغلى جوهرا
ما زال عنّا شعر: قلم ومحبرا
تا نخرطش بيوت الشعر ع حيطنا
سؤال أخير أحب أن أوجهه لسايد مخايل:
ـ بالله من أخبرك أنني كنت أكتب الشعر على حيطان بيتي في مجدليا؟ هل زرته يا سايد؟ أم أن الشعراء كلهم ذوو عقلية واحدة، متى داعب الشعر مخيلتهم، تراهم يكتبونه حتى على الحيطان؟
سايد مخايل شاعر خلاّق، فما عليك أنت، أيها القارىء العزيز، سوى استغلال موهبته الشعرية هذه، وتجييرها لمصلحتك الخاصة، وللتنفيس عن معاناتك الشخصية.
صدى لبنان، العدد 526، 16/12/1986
**

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق