وسام حنّا.. ظلموك، والله ظلموك

قليلون جداً جداً هم الذين يعرفون أنني أعشق الرقص لدرجة الجنون، فإذا ابتدأ بث أحد برامج الرقص، وما أكثرها والحمد لله، أقفل هاتفي النقّال، وأجلب بعض الفستق مع الليموناضة، وأغني مع عبد الحليم حافظ قصيدة أخي وصديقي المرحوم نزار قبّاني: إني أغرق.. أغرق.. أغرق. ولا ينقذني من الغرق سوى انتهاء الرقص.
وكنت، بدون مبالغة، أضع علامات الحكام قبل أن يضعوها، وتأتي، في معظم الأحيان متطابقة مع علاماتهم. كما أنني كنت أعرف من سيخرج من البرنامج قبل خروجه، وهذا كله بسبب تتبّعي للرقص وجنوني به.
وقد أكون مقصّراً في نقل فرحتي لكم عندما علمت أن تلفزيون "الـ أم تي في" سيعرض " برنامج الرقص مع النجوم" في وطني الحبيب لبنان.
بادىء ذي بدء لم أكن أعلم أن في لبنان راقصين وراقصات محترفات في التانغو والرامبا والسامبا والكويك ستاب إلى آخره، كنت أعتقد أن لبنان هو بلد الدبكة ليس إلا.
ومنذ الحلقة الأولى أعجبت برقص "وسام حنا"، وأقسم بالله العلي العظيم، لم أكن قد سمعت به من قبل، إلا من خلال الريبورتاج، كما أعجبت أيضاً بتفاني "ساندرا عباس" في إنجاح الرقصات، فكتبت على صفحتها هذه العبارة: جميع الراقصات يتمايلن مع الموسيقى، ما عدا ساندرا عبّاس فالموسيقى هي التي تتمايل معها.

وقد صدق ظنّي بوسام وساندرا، فلم يقفا مرة واحدة في دائرة الخطر، حتى وإن كانت علاماتهما منخفضة، نظراً لكثرة المعجبين المصوتين لهما حول العالم.
وبدأت سلسلة الرجال الراقصين تتفتّت بسرعة متناهية، ولم يبقَ في الساحة "الذكورية الراقصة" إلا وسام حنّا الرجل اللبناني الشرقي الذي عمل المستحيل كي ينجح.. فلقد رقص "الكويك ستاب" ورجله تؤلمه وحصل على أعلى نتيجة، وإن كانت بنظري غير كافية، لأنه يستأهل عليها أربع عشرات ذهبية.
وسام حنا وضع رجله، بمعاونة أروع راقصة في لبنان ساندرا عباس، على عتبة الفوز بكأس النجوم، لولا ظلم حكّام البرنامج.. وبخلهم المقرف عليه، فمن حصل على "التسعات" في أول البرنامج، وإن كان حماراُ بأربع آذان، سيحصل على عشرة في آخر البرنامج بسبب تمرسّه واتقانه للعديد من الخطوات التي تعلّمها.. إلا وسام حنّا! مع العلم أن "العشرات" تطايرت من بين أحناك الحكّام "الفناصين" وأعني ما أقول، وأصابت الذين زحطوا والذين لم يزحطوا.. إلا وسام حنّا.
وصدقوني إذا قلت أن الفرحة التي تملكتني عندما علمت ببث برنامج "الرقص مع النجوم" في لبنان تحولت الى حزن شديد وغضب جامح.. وأدركت أن "الواسطة" هناك هي التي تفلح.. وأن "الزعبرة"، حتى في البرامج الراقصة، أصبحت من تراثنا الوطني.. وأن "الضحك على الذقون" هو الدارج في وطن الأرز الخالد.
يا جماعة.. هناك أسئلة يجب الاجابة عليها وإلا ودّعوا الرقص في لبنان:
1ـ كيف يقف في دائرة الخطر من لم يقف طوال البرنامج حتى ساعة حصوله على علامات متدنيّة؟
2ـ كيف يمنح الحكّام عشرة لمن "تزحط" وهي ترقص، مع احترامي للجميع؟
3ـ كيف يرفع "حاكم" رقم العشرة لراقصة انتقد رقصتها عدة مرّات؟
4ـ كيف تسمح إدارة "الأم تي في" لأربعة حكّام أن يتلاعبوا بأعصاب المشاهدين؟
5ـ نرجو من المشرفين على " برنامج الرقص مع النجوم" الإجابة على أسئلة إنسان أبله اسمه شربل بعيني، نشر أكثر من أربعين كتاباً ترجمت الى لغات عديدة وكرمته الدول عشرات المرّات، وقدّم حفلات أشهر الفنانين والفنانات، وكتب وأخرج 14 مسرحية راقصة للاطفال، قال عن إحداها الفنان دريد لحام: أن كل وزارات الثقافة العربية لن تأتي بمثلها.
ألا يحق لشاعر تمنى أن لا يكون "كاتباً" بل "راقصاً" لكثرة عشقه للرقص، أن يحصل على جواب مقنع؟ بلى والله.
هذا المقال سينشر في جريدة "العراقية" الورقية المهجرية أيضاً.
شربل بعيني
سيدني ـ أستراليا
**

كما نشر في العراقية
 الرجاء قراءة التعليقات

هناك 14 تعليقًا:

  1. يوسف الأسمر ـ أدليد7:17 م

    لقد عرفنا عنك شيئاً وغابت عنّا أشياء يا أخي شربل بعيني.. لقد رقصت عندما رقّصت ألآلاف من أطفالنا.. الآن عرفنا سر ابتعادك عنّا، وما أجمله من سرّ.. لقد أعجبت مثلك برقص وسام حنّا وساندرا عبّاس ولكن لن يفوز الرجل في شرقنا العربي.. مقالك رائع ولكنهم لن يجيبوا على أسئلتك.. أتعرف لماذا؟ لأنهم لا يحبّون الصراحة.. وصراحتك قائلة. أطال الله بعمرك كي تتمتّع أكثر فأكثر بالبرامج الراقصة

    ردحذف
  2. يولا الياس ـ ملبورن7:57 م

    هل لاحظتم كيف يضع الحكّام علاماتهم في لبنان: 9/8/9/8، وقد فعلوها عشلاات المرات: 6/7/6/7، وهذا يدل على اتفاقهم المسبق على وضع العلامات وإلا لن تظبط هكذا ولو شكوا برأسهم ريش.. هناك زعبرة.. وأعتقد أن الاستاذ ميشال المر الذي نقدر ونحترم ونجل لن يسكت على هذه الأمور.. مساكين هؤلاء الحكام: وسام حنا خسرتموه تاج الزعبرة ولكنه فاز بتيجان القلوب

    ردحذف
  3. محسن يوسف اليازجي ـ بيرث8:05 م

    حزنت عندما قلت أنك تمنيت لو تكن كاتباً بل راقصاُ، حزنت لأنني كنت سأحرم من قراءة عشرات الكتب التي أزيّن بها مكتبتي الاغترابية، فأنت أبو الأدب المهجري، وأمير شعراء الانتشار اللبناني بشهاد الجامعة الثقافية اللبنانية في العالم.. فكيف تتخلى عن الكتابة من أجل الرقص.. انه الجنون بعينه.. بإمكانك أن تضيف الى الكتابة الرقص ولو في عمرك هذا.. فليكن وسام حنّا قدوتك في الرقص، فلقد نجح بشكل مذهل.. وخروجه من البرنامج خفف من وهج البرنامج.. انه الذكر الوحيد ولو عند الحكام ذرة عقل لتمسكوا به حتى العظم.. فما أبشع أن تكون الحلقة ألأخيرة خالية من رجل.. العمى ما حدا عندو مخ.. ما بلبنان كل شي سته بسته مكرر.. ليش بالرقص طلعت الفلّه براس وسام حنا وهوي اللازم يربح تا نربح كلنا.. في زعبرة متل ما عم بيقولوا الناس وين ما كان.. هيدا حديث الكل. كل برنامج رقص ولبنان بألف خير

    ردحذف
  4. Nancy Shirfan - Canberra8:38 م

    I hate to say that the judges didn’t know how to run the show, they were copying each other like photocopy: 5/6/5/6, 6/7/6/7, 8/9/8/9 and so on. This is silly, goodbye (Dancing with the stars), I am not going to watch you at all.

    ردحذف
  5. Nancy Shirfan - Canberra8:42 م

    I hate to say that the judges didn’t know how to run the show, they were copying each other like photocopy: 5/6/5/6, 6/7/6/7, 8/9/8/9 and so on. This is silly, goodbye (Dancing with the stars), I am not going to watch you at all.

    ردحذف
  6. سلمى يونان ـ سيدني9:29 م

    ابنتي الصغرى غيّرت أسماء لجنة الحكم بسبب غضبها من خروج وسام حنا اللامنطقي فأصبح اسم مازن كيوان "مازن نعسان" واسم ميرا سماحة "ميرا سباحة" واسم ربيع نحاس "ربيع فنّاص" أما الحكم الانكليزي فلم تغيّر اسمه بسبب الضيافة اللبنانية، اذ ان الضيف لا يهان

    ردحذف
  7. اتسفانوس استيفانوس ـ كامبلتاون9:43 م

    لجنة الحكم ما كان عندا بعد نظر.. فكّرت انو شو ما بتقول منزل من عند ربّ العالمين ـ آمين.. ما عرفت انو في ناس بتحب الرقص وبتتابع برامج الرقص وبتعرف بالرقص وبنفس الوقت ما بتعرف تسكت ع الغلط.. معقول يكون أربع حكّام صح وآلاف الناس غلط.. وسام حنا ظلموه الحكّام وحرموه من "عشرة" بيستحقّا دعس عن رقبتهن. العمى شو قليلين الذوق.. بس لو كنت محلن كنت عملت متلن.. معقول تلات رجال مشوربين يودّوا ع البيت صبيه حلوه ويتركوا بوجن رجال مشورب.. ما الفرصة صارتلن ومش رح تتكرّر لأن في همسات انو لجنة الحكم رح تتغيّر السنه الجايي.. ومتل ما بيقول المثل غلطة الشاطر بألف: علامات الجكام الواطيه لوسام حنا تركتن بلا علامات.. والظالم يُظلم.

    ردحذف
  8. فاطمة المحمود ـ بانرث ـ سيدني9:48 م

    صرلي ساعة عم جرّب نزّل تعليق ومش عم إقدر.. كان بدّي قول انو أفضل شي يتكرّم وسام حنا وساندرا عبّاس بآخر حلقة لأنو الرجل الوحيد القدر يبقى ولأنها البنت الوحيده اللي قدرت تخلّي رجّال شرقي متل وسام يرقص بهالشكل.. تكريم هالتنين بينهي المشكلة.. بإذن ألله

    ردحذف
  9. الشاعر عصام ملكي11:07 م

    برقص النجوم الذوق والاحساس
    بلبنان قالو راح من عنّا
    حكمو غلط عا ساندرا عبّاس
    ووسام حنا بربح ما تهنا

    ردحذف
  10. جيهان مقدسي ـ داروين11:41 م

    التفاتة حلوة من قبل المشرفين على البرنامج قد ترضي المعجبين بالنجم وسام حنّا وبالراقصة الناعمة ساندرا عبّاس.. باريزداي ودوختوا الدني تا تبسطوا الحكم الانكليزي.. هلّق صار لازم تبسطوا آلاف اللبنانيين حول العالم العم بيشككوا بحكم الحكّام وتكرّموا وسام وساندرا وتنتهي المشكله.. في غضب كبير بقلوب الناس بسبب خروج وسام غير المتوقعة.. حلّوها وريحونا.. ودايماً عملوا قيمه للرجل. تلفزيون الأم تي في قادر يحل المشكلة وميشال المر كلنا منحبّو .. ألله يحميه

    ردحذف
  11. ندى اليوسف ـ نيو كاسل12:14 ص

    يسلم قلمك يا شربل بعيني.. ما في مقال كتبتو إلا دوخ العالم.. بس أحلى مقال كان عن طاولات الشرف.. هيدا هز المجتمع كلّو.. أنا ما بحب برامج الرقص بس شفت وسام حنا وساندرا عباس بالفيديو المنشور مع مقالك ورحت فتّش باليوتوب عن رقصاتن.. يا ألله شو حلوين وشو لابقين لبعضن.. متل عصفورتين عم بيطيروا عندي بالباك ـ يارد. ما كان لازم يخسر هالشب الحلو.. ألله يحمبه ويحمي ساندرا الخلتو يرقص بهالشكل

    ردحذف
  12. الاعلامي شوقي مسلماني8:10 ص

    بالصدفة حضرت بعض مشاهد من البرنامج، لكنّي أثق بذوقك الفنّي الكريم صديقي شربل، أمّا شبهة الظنّ فهي لها جذور، وما أكثر الفساد في لبنان. تحيتي لك ولضميرك الحرّ.

    ـ شوقي مسلماني

    ردحذف
  13. ايلي عاقوري ـ مدرب فرقة أرز لبنان الفلكلورية3:58 م

    To my dear Charbel…Remember what I have said about Lebanon in my last Interview with you…This Lebanon, not the country but the People and the leaders in there,
    Yes you right my friend, even in our dancing and in our culture there is corruption.
    God Help Lebanon.

    Elie Akkouri

    ردحذف
  14. الاعلامي أنطوني ولسن4:03 م

    عزيزي شربل
    تحية واحترام .. وبعد
    لقد شاهدت الفديو وكما أوضحت أنهما رقصا بحرفية ممتازة
    أما عن النتيجة النهائية فلا تحزن ماذا تتوقع !! هل تظن أو تعتقد أن بالعالم العربي
    يوجد شيء إسمه حق وعدل ؟
    إن كنت تعتقد فأنت مازلت طفلا حالما لم يتعلم بعد
    يكفي إستمتاع المشاهدين بتقديم الفن الراقي كما قدم لنا وسام حنا وساندرا عباس
    فلا تحزن أو تغضب حرصا على صحتك الشخصية . فكل شيء إلى فناء
    مع خالص محبتي

    ردحذف