الكتاب الحدث: أول كتاب ورقي يؤسس لأدب التعليقات/ عبدالله مالك القاسمي


كتب الشاعر التونسي الكبير عبدالله مالك القاسمي في زاويته (تداعيات) التي يزيّن بها الصفحة الثقافية في جريدة الأخبار التونسية هذا المقال الصادق الرائع، والذي يعتبر بحد ذاته حدثاً أدبياً باهراً. والمقال يسلّط الضوء على آخر إبداعات الكاتب التونسي المشهور كمال العيادي (شربل بعيني: الملك الأبيض)، والذي كما قال القاسمي: (هو أدب لم يكن موجوداً، ولم يصدر في أي كتاب تحت هذا المسمى، لا شرقاً ولا غرباً، لا في السند ولا في الهند).. أجل إنه أدب التعليقات الذي كان كمال العيادي رائده الأول في العالم أجمع.
وإليكم ما كتب القاسمي، مع ألف شكر له على شهادته الخالدة:
إنها المرة الأولى، في هذه الصفحة الأدبية، التي يبلغ عمرها أكثر من ربع قرن ( ست و عشرون سنة تحديدا 1984ـ 2010)، نقدم فيها كتابا(بأتم معنى الكلمة لغة و اصطلاحا ) دون أن نلمسه بالأصابع أو نستنشق روائح حروفه ،أو نتشمم أصباغ الألوان و حبر المطبعة فيه أوحتى عرق العمال و المصححين ، دون أن نرى الغبار العالق برفوف المكتبات أو نستمع إلى أنين البائعين و تذمراتهم الأبدية من عزوف الناس عن شراء الكتب علاوة على قراءتها .... إنها المرة الأولى التي نقدم فيها كتابا افتراضيا الكترونيا، لا هو من ورق و لا هو من حبر، لم يكن ليصدق بوجوده أحد من جيل أجدادنا أو حتى آبائنا كما لم يصدق البعض منا حتّى الآن صعود الإنسان إلى القمر

تقول بطاقة التعريف" إنه كتاب ورقي جديد للأديب التونسي كمال العيادي بعنوان: شربل بعيني الملك الأبيض، وهو عبارة عن تعليقات رائعة كتبها العيادي تحت مقالات الشاعر اللبناني شربل بعيني المنشورة في موقع (دروب) الالكتروني عام 2006، لتخرج اليوم إلى النور ضمن كتاب أنيق مؤلف من 112 صفحة من الحجم الوسط، مبشّرة بمدرسة جديدة في أدب التعليقات و قد صدر هذا الكتاب خلال الأسبوع الماضي في سيدني بأستراليا"

.قبل أن نتعرف أكثر على الكتاب لا بد من البحث عن صاحبه ليس للتعريف به فهذه مهمة مستحيلة لأنه موزع على أكثر من نشاط و على أكثر من فضاء و على أكثرمن بلد بل نقول فقط من باب التذكير :إن كمال العيادي ولد في تاريخ يتذكره كل العرب ( جوان 1967) و بعد دراسة ثانوية في القيروان و جامعية في موسكو، تحصّل على الدّبلوم الدّولي في الإقتصاد والتّصرّف الإداري من أكادميّة العلوم الإقتصاديّة والإداريّة وعلوم الإتصال والتّجارة الدّوليّة – صــابل - بمدينة ميونيخ.سنة 2001 مع متابعته لدروس في معاهد اللغات و الفنون الدرامية و السينمائية في الغرب، أسس عدة نواد ثقافية بتونس و ميونيخ أصدر عدة مجموعات شعرية و قصصية مراسل لعدة صحف و مجلات تونسية و عربية نائب أول لرئيس اتحاد كتاب الأنترنات العرب منذ 2009 رئيس تحرير القسم الأدبي و الإبداعي بموقع دروب و هو من أهم المواقع الإبداعية على مستوى الوطن العربي و أشهرها على الإطلاق و هو مدير عام و صاحب دار الكمال للنشر بالقاهرة (و ما دمنا في القاهرة ماالذي يمنعنا من البحث في أوراقه الشخصية لنقول من باب ممارسة النميمة إنه متزوج من زميلته في الدراسة الجامعية بروسيا: الشاعرة والروائية المصرية المعروفة د. سهير المصادفة.)
قد نكون أطنبنا في المقدمة و في ذكر بعض التفاصيل لأنها قد تفسر لنا قيمة السبق التاريخي باعتباره أول كتاب ورقي يِؤسس لأدب جديد أصبح يسمى الآن :" أدب التعليقات " و هو أدب لم يكن موجودا و لم يصدر في أي كتاب تحت هذا المسمى لاشرقا و غربا لا في السند و لا في الهند و هو كتاب من انجاز هذا الأديب التونسي الفذ ،هذا الكائن الافتراضي الجميل الذي اسمه كمال العيادي و الذي، بالرغم، من محبتي له كشخص لطيف و متواضع يفيض انسانية و كنص مكثف و متدفق، لم أكن أتابع كثيرا أخباره في الآنترنات بسبب خوفي من هذه الآلة العجيبة و لكني كنت أقرأ له( أكاد أقول خلسة ) من حين لأخر تعليقات على نصوص إبداعية أو مقالات أو ردود فتبهرني قدرته الإبداعية و صفاء لغته و حضور بديهته و سرعة استيعابه، فكنت أقول لنفسي إن هذه التعليقات ليست ردود سريعة أو انطباعات باهتة، إنها من صميم الأدب بل إنها من صميم الشعر، و في الحقيقة لم أكن أستغرب تماما ،ذلك لمعرفتي المسبقة بإمكانياته الإبداعية شعرا و نثرا، و لكني كنت أتمنى أن يوفر كل هذه الطاقات لقصيدة أو لقصة، ربما يكتبها لاحقا، و ها هي أمنيتي قد تكون تحققت بصدور هذا الكتاب و في كتابة أدب جديد اسمه أدب التعليقات

يحتوي الكتاب على مقدمة كتبها د. على البزّي رئيس مجلس الجالية اللبنانية في استراليا يقول في نهايتها " لو شئت لكتبت كتاباً في شرح هذه التعليقات، ولكنني سأكتفي بهذا القدر كي لا أؤخركم عن الاستمتاع بها، كونها البداية لأدب إلكترونيّ جديد، و يتضمن الكتاب في جوهره على تعليقات كتبها العيادي حول مقالات الكاتب اللبناني المهاجر في استراليا شربل بعيني ،التي ساهم بها في موقع دروب الإلكتروني ـكما ذكرنا ـ عام 2006 و قد اشتملت صفحة الغلاف الأخير على كلمة مؤثرة للمحتفى به نفسه الكاتب" شربل بعييني" يقول فيها "أنا أعرف تماماً أن العيادي كتب هذه التعليقات بسرعة الضوء، لأنها مضيئة كالشمس. كتبها وهو يرشف قهوته الصباحية، أو يتأهب للنوم.. كتبها وهو يسرع إلى قضاء حاجة، أو وهو يدخّن النرجيلة، ولكني ما زلت أجهل كيف تمكن وهو على هذه الحال من ابتكار عبارات أدبية وصور شعرية أقل ما يقال فيها إنها رائعة..."
.
و هل نختم هذه الورقة الصغيرة بتعليق للكاتبة رائدة سلمان حول أدب التعليقات تعبر فيه بكلمات تلقائية بسيطة و مباشرة عن عمق التجربة و اتساعها لدى العيادي تقول فيه : " عندما تقرأ تعليقا للأستاذ كمال العيادي فأنت بحاجة إلى كثير من الوقت و الجرأة و الارتقاء لأن تكتب تعليقا بعده ، فهو يشرب النص و ينتشي به و يسكر، و بعدها تجد هذا النص، يخرج من بين أصابعه كائنا آخر ، يدفع الكاتب لأن يقول في نفسه هل كتب حقا بهذا الجمال؟..."
هل نصدق أن هذا يحدث فعلا في زمن بدأت تتفشى فيه العداوة للكتاب الورقي وتتضاءل فيه مكانته أم أنها دعوة للأنترنات لتكون في خدمة الورقي أم دعوة للإفتراضي ليكون في خدمة الواقعي؟ و هل حكاية صعود الإنسان الى القمر حقيقة أم خيال؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق