إستراحة الأحد 27 // سبتمبر // 2009 ورباعيات شربل بعيني

فصولكم فصول ...

إجت شتوة أيلول لتطفئ حماوة صيف لاهب وتنهي فصلا لتعلن بداية فصل آخر انتهى صيف تشكيل الحكومة الذي تخطى الوقت المحدد له وشهد صراعات ومشادات كلامية وتدخلات خارجية انتهت بعزوف سعد الحريري وإعادة تكليفه انتهى الفصل الاول من المسرحية الحكومية للعهد السليماني بفشل ذريع سببه الجنرال أبو شنتال وارتاح عمو لباسيل لاعتقاده أنه تخلص من سعد الحريري ونجح بإرضاء حلفائه المجوس والبعثيين وما لبث أن بدأ الفصل الجديد القديم من تشكيل حكومة باستشارات ومشاورات جديدة في الظاهر قديمة في الباطن لتأتي في النهاية جكومة معلّبة وبصلاحية منتهية قبل أن تحكم .

هذا هو الظاهر فإن لم تغيروه سيبقى لبنانكم قاصرا ولد مع اتفاق الطائف ومع طبقة سياسية فاسدة ومفسدة قيما لبنان ثورة الأرز لبناننا نحن فهو لبنان الاستقلال ، لبنان العشرة آلاف واربعمئة واثنان وخمسون كيلومترا مربعا، لبنان بشارة الخوري وكميل شمعون والمير مجيد وبشير الجميل وغيرهم من رجالات أرادو الاستقلال الحقيقي .

وعليه نقول لكل المهتمين بتشكيل الحكومة حاليا ان الأرض لبنانية والشعب لبناني ومجلس النواب بأكثريته لبناني لذا يجب المجيء بحكومة لبنانية !!! أما إذا كنتم مش قد الحملة أو لا يسمح لكم وأنتم الأكثرية بتشكيل الحكومة فكيف ستهتمون بمصير بلاد موضوع بين أيديكم ؟ الأفضل ان تحزموا أمركم الشعب انتخب ناطورا للكرم يسهر على عنبه وليس خيال صحرا لا تخشاه لا الغربان ولا البشر .

==================

حكمة الإستراحة : طعنة العدو تدمي الجسد ، وطعنة الصديق تدمي القلب ...

*****

من كعب الدست

ـ أبدت مصادر أكثرية انزعاجها من إشارتين صدرتا عن بعبدا : الإعلان عن الاتصال بالرئيس السوري بشار الأسد عشية الاستشارات الثانية ، والغداء مع ميشال عون وجبران باسيل يوم الإستشارات الأول، ومن دون أن يصدر عن القصر الجمهوري أي نفي لمحضر النقاش الذي تم تسريبه والقول بموافقة الرئيس عليه، وهو محضر 8 آذاري بالكامل.
ـ كشفت أوساط دبلوماسية عن أن التوتر في العلاقة الأميركية ـ السورية ناجم عن أمرين رئيسيين: تراجع النظام السوري عن تعهداته في تنفيذ دفتر شروط تغيير سلوكه، وعدم قدرة هذا النظام ورغبته في آن معاً في الـ الفصل بين النظام السوري وإيران.
ـ تساءلت أوساط سياسية إذا كان إطلاق ثلاثة صواريخ من لبنان على إسرائيل هو بمثابة رسالة إلى أميركا وأوروبا بأن إيران يمكنها إستخدام منصّة الجنوب اللبناني، فيعني ذلك أن الصواريخ في توقيتها الإقليمي هي صواريخ حزب اللهية ـ إيرانية.
*****

في الغربال

ـ نفى وزير بارز أن تكون أي وزارة على علم بعملية شحن المواد المشعة من لبنان إلى روسيا بطلب من الوكالة الذرية (36 قطعة من كوبالت 60)، وأكد أن الأمن العام والمخابرات لم يسجلا أي محضر في هذا الخصوص.
ـ قال سياسي في الأكثرية أن وزير الإتصالات جبران باسيل وفّر لحزب الله داتا تتعلّق باتصالات صلاح عز الدين، مما قدم للحزب معلومات قيمة أفاد منها في تحقيقاته الأولية قبل إحالة الأخ الموقوف لديه إلى الجهات الرسمية.
ـ بدا لافتا ومعبرا تذكير نائب الأمين العام لـ حزب الله الشيخ نعيم قاسم باتفاق الدوحة والثلث المعطل في قوله إن البلد لم يخطُ بعض الخطوات الإيجابية الاّ بعد إتفاق الدوحة الذي تأسس على الوفاق والمشاركة وحكومة الوحدة الوطنيّة، مما يؤشر إلى تمسك حزب الله بالاستثناء الذي فرضه السلاح، والتأسيس عليه بما يناسب أيديولوجية الحزب.

ـ حاولت قطر جس نبض اللبنانيين في مسعى تنوي القيام به للمساعدة على تشكيل الحكومة، غير أن 14 آذار قابلت هذا المسعى بالرفض لسببين على الأقل حسب مصادرها: أولا باعتبار أن التحركات القطرية تصب إجمالا في مصلحة 8 آذار. أما السبب الآخر، فمرده إلى أن المطلوب إسقاط الدوحة 1 وليس الموافقة على دوحة 2، بما يكرس أعرافا جديدة بعد الثلث المعطل، تطيح الدستور اللبناني.
*****

قيل وقال

ـ قيل أن جهات مطلعة ردت أسباب التعطيل والتأزيم المستمرين إلى جدية المحكمة الدولية وخطواتها، ومن أبرز مؤشراتها أحاديث المدعي العام الدولي دانيال بلمار وأهمها ما شدد فيه على أنه إذا تركنا أنفسنا عرضة لاجتياح الخوف، فسنُصاب بالشلل، وحين نخاف ينتصر الإرهابيون. وتابع: علينا أن نبعث برسالة إلى الإرهابيين مفادها إذا حانت ساعتي، فإنّ أحداً غيري سيتابع التحقيق. وفي حديث آخر قال بلمار أن الضباط الأربعة لم يحاكموا لتتم تبرئتهم بل أُطلقوا، وأنهم مثلهم مثل الآخرين سندق على أبوابهم إذا أصبحت لدينا أدلة ضدهم.

ـ قال نائب سابق من فريق 8 آذار أن الحكومة اللبنانية مؤجلة إلى ما بعد الإنتخابات النيابية العراقية المرتقبة في كانون الثاني 2010 وهيك من تأجيل لتأجيل من حانا لمانا لقبّاض الأرواح ، وبعدما صاموا عن التشكيل فطروا بالخلاف واليوم يريدون أن يعيدوا رأس السنة قبل الحكومة ليش ما حدا بيعرف المهم يجي قباض الأرواح ويخلصنا منن بقى.
ـ قالت أوساط عليمة أن اجتماعا رباعيا كان يفترض انعقاده في قصر بعبدا ويضم إلى جانب الرئيس ميشال سليمان الرئيس نبيه بري والرئيس المكلف سعد الحريري والعماد ميشال عون، غير أن بري نسف اللقاء لأسباب ما زالت مجهولة، على رغم اكتمال كل التحضيرات من الموعد المحدد إلى المسودة المقترحة.
ـ قال وزير سابق في مجلس خاص، إن النائب وليد جنبلاط لم يعد يشكل الدعامة السياسية الأولى لتيار المستقبل ورئيسه، ووضعه الآن أشبه بالمستسلم أو في أحسن الأحوال وضع الخائف على الجبل من تمدد حزب الله.

*****

شاعر من بلادي : يا بيّ الايّام عينك علينا ت نخلّص اللي بعد بيتخلّص .(موريس عوّاد).

مهما صار , مهما الدياب اللي من جواّ واللّي من براّ يفترسو خواريف الوطن , ومهما الطامع خطَف , جَلَد , عزّب واشترا ناس تشمّلو وتدلّو ع بقايا الحرييّ , بيضل في كم مار بولس منصابين بجنون الحق والحقيقا ... أنا مش يلي بيطبشو الباب وبيروحو يفتشو عن تينة يوضاس . بترك التيني لولاد الجريمي . اللي مهما يغسلو ايدن ويغطو جريمتن مراّ بالمال ومراّ بالكذب الملون , ومهما الزاكرا تنسا , رح يضل في دم يابس ملزق ع ضميرن وعار الوطن عم يصرخ بوجُّن وين ما تخبّو وكيف ما التفتو .

الطريق لعند الشعب بعرفا , الشعب صار يعرفني , وبعد عندي نتفة صوت يراشق هيرودوس السياسي وقيافات الكنيسي , تلاميذ قسطنطين وبورجيا .

قصتي انكن عرفتو شو بدي وما حدا منكن حرّك جفن . وإني مش رح اركب الموجي الزاحفي شمال ويمين .الموجي الزغيري بتركا للبيقطفو من ورا السياج وعن الواطي .

وبوقف ع راس الصفحا القادرا تخرق وتصفع الجيوش والمليشيات الخارجين ع القانون اللّي حاصرو الشعب وشلّحوه قنينة المي ورغيف الحريّي , وإزا الصفحا راحت , بوقف ع اللّي بقي من كرامة الحياة وبنادي ملو صوتي اللبناني :الحريّي ... أو لقمة الزل الكن ولولادكن . نقو.

بالماضي كان يضل يلتقا حدا يمدّلنا ايد , يحكي باسمنا ع طاولة السياسي .اليوم ما عدنا نهّم الا البدو منّا واللي قصتو ما بتنحل الا ع حسابنا ... خلاصنا إزا ما إجا من جواّ مش رح يجي من ولا مطرح .

بس الخلاص , مش بالحربقا اللّي بتقطف الغلّي بعد الضهر , ومن بعدي الطوفان . الطوفان يا ولاد الحل الرخيص رح يغرّق الكل . وهادا انتو اللي مبارح كنتو ع رأس الطاولي , صرتو المنافض تحت ايد اللي بينفض عليكن القرار , ويا ويلكن ازا غيرتو منّو حرف , بتاكلو قتلي .

رحتو نوهمتو ووهمتو معكن الاحلامن زغيري إنو الوطن بيقوم ع المال والحيلي .نسيتو إنو المال بيت من قزاز . وبيضلّ الشعب مهما يمعسوه وينخخوه , يلاقي حجار , وإزا لأ , يربي ضافيرو ليوم الحساب الرح يكون رهيب .

الخلاص مش بالكذبي واختا اللّي اكذب منا . زمن الكذب ع الوطن راح , والشعب اللي كسر الخوف وضهر من السكوت , ما عاد يقدر الا يكمّل مغامرتو اللّي بلّشا مبارح ت يضل في بكرا , إزا مش إلنا , ع القليلي لولادنا , حتى ما يلعنونا قدام التاريخ , وازا الطريق جرفت قبورنا يلتفتو ... الشعب اللّي مراّ بتقولو عنّو بطل ومراّ معتر ولا بد ما زمانو ينتلي وساعتو تدّق.

*****

الخاتمة : من ديوان (رباعيات) لشربل بعيني
بْخاطرِك.. عَم قُولْها وقلبي حزين
يا أرض دمع ودم سقيُوا ترابْها
يا نجمة الصبح.. وأمل المهاجرين
يا بيوت.. (زنود الشباب) بزنودي رفعت عتابها
**
يا أرزة بلادي هانوكي كْتير
ناس نصّابين.. ما عندن ضمير
رفعوا لواكي كذب قدّام البشر
ودبحوا طفالك غدر بِـ قلب السرير

= = = = = = = =

هناك تعليق واحد: