شربل بعيني في إستراحة الأحد

http://www.almachrek.org/ar4.htm.

1 // مارس // 2009

الثورة معمودية الشعوب ( المثل لشربل بعيني)

لو لم يكن لبنان وطني لاخترت لبنان وطنا هذا ما قاله الفيلسوف اللبناني جبران خليل جبران منذ عشرات السنين ، ونقول اليوم أن من نعم الله علينا أنه خلقنا لبنانيين ، ترى هل ندرك مقدار هذه النعمة ونبقى فخورين بما حبانا الله من حب ؟ الوطن هذه الكلمة الصغيرة بحروفها الكبيرة بمعانيها هي أمل كل إنسان . الناس جميعا يسعون الى وطن ، نحن نملك الوطن علينا فقط أن نحافظ عليه ، لبنان بخطر الثورة بدأت عام 2005 والوطن تحرر الوطن بخطر فالمطامع عادت وعلى الشعب ألثائر أن يواصل ثورته وكما قال الشاعر (شربل بعيني) :
الثَّوْرَةُ..

تَمْحُو الْخَطايا والذُّنوبْ،

الثَّوْرَةُ..

مَعْمُودِيَّةُ الشُّعُوبْ ،

الثَّوْرَةُ.. تَوْبَةُ مَنْ لا يَتُوبْ.

================

قال عظيم من بلادي (شربل بعيني)

..وكالمطر

يتساقطُ الخطر

في بلادٍ ضائعه

عارية وجائعه

وكلُّ مَن فيها كَفَر

أو هَجَر ...

*****

ما قل ودل

ـ شعار "فكر صح بيصحّ الوطن" الذي ظهر اخيراً على لوحات إعلانية اضاف اليه مرجع ديني عبارة "بيصحّ الوطن مع زعماء عاقلين"

ـ جميل أن ترى مجموعة من الحفريات تُردم ويجري تزفيتها في غضون ساعات، عكس ما كان يجري خلال الأعوام الأربعة الماضية : فقد بدأ موسم التحضير للانتخابات.

*****

قيل وقال

ـ قيل أن أركان الثامن من آذار لم يقوموا بشن حملة مضادة تدعم وزير الاتصالات جبران باسيل في مواجهة الحملة التي شنتها قوى الرابع عشر من آذار، الأمر الذي يؤكد تورط باسيل في ما لا يمكن الدفاع عنه.

ـ قال الدبلوماسي اللبناني السابق جوني عبدو أن صفحة الانفتاح الأميركي على سوريا والانفتاح المعاكس ستطوى في مهلة أقصاها ستة أشهر فهذه ليست المرة الأولى التي ينفتح فيها الأميركيون على النظام السوري ويجرّبون ويفشلون.

*****
من كعب الدست

بعد كلام الرئيس بري عن مبلغ 149 مليار ليرة مستحقات ومصاريف لمجلس الجنوب واعتباره الـ 60 مليارًا حداً أدنى، طلعت أصوات في زحلة وعكار وطرابلس تطالب بمجالس تتمتع بما يتمتع به مجلس الجنوب من مرونة في صرف المساعدات على الأموات والأحياء والمنازل المتضررة وتلك التي لم تُصب بخدش. وقال أحد السياسيين: هل في لبنان شهداء درجة أولى وشهداء درجة تارسو؟ وهل لمن استشهد دفاعاً عن سيادة لبنان من يطالب لذويه برواتب ولأولاده بمنح مدرسية ؟ وهل التعويض على مهجري الجبل يحتمل التأجيل ربع قرن والتعويض على مهجري حرب تموز لا يحتمل تأخير ثلاثين شهراً؟...

ـ يلفت المراقبون التمييز الفاضح بين المواطنيين في لبنان فمنهم من يتعامل مع الآخرين ومن يعامله الآخرون على انه مواطن درجة اولى اذ انه لا يدفع الرسوم ولا فواتير الكهرباء ولا يلتزم بقوانين البناء حتى ان هؤلاء المواطنين المصنفين درجة اولى عندما يشتبكون فيما بينهم تكون الأسلحة الصاروخية أخف ما يستخدمونه ولا من يراقب او يحاسب .

*****

كواليس انتخابية

ـ نقل زوار إحدى دول الاغتراب عن جاليات محسوبة عائليًا على التيار الوطني، أنها ستأتي الى لبنان في حزيران المقبل للتصويت لمصلحة اللوائح الأخرى، معربة عن استيائها من التحالفات التي أقامها العماد عون مع المحور السوري ـ الإيراني .

ـ ثالوث غير طاهر يتحكم بمصير النائب الياس سكاف في زحلة: المال الطاهر والناخب المجنّس ورستم غزالة الخبير في الشؤون الزحلاوية وتكشف مصادر متابعة أن سكاف يواجه مشكلة قوامها ان غزالة يريد منه ان يأخذ على لائحته في زحلة كريم بقرادوني عن المقعد الارمني فتمنى سكاف على رستم لو يبعد عنه هذا الكأس. ولكن ابو عبدو (وهذه كنية رستم)، قال :"يا اخي، ميشال سماحة اقنع الرئيس الاسد بهذا الامر". القريبون من سكاف يقولون ان في فمه ماء. ولسان حاله يقول "حسبي الله ونعم الوكيل" .

ـ أبلغ أحد المسؤولين السوريين المكلفين بملف الانتخابات النيابية في لبنان، بعض زوار العاصمة السورية نهاية الأسبوع الماضي، قراراً بتشكيل كتلة نيابية خاصة برجال دمشق، تكون جزءاً من حصة قوى "8 آذار" في المجلس النيابي المقبل، وتضم عشرة أسماء من "المخلصين" لسوريا وهم: أسعد حردان ومروان فارس من الحزب القومي، وقاسم هاشم "البعث"، إضافة إلى نواب سابقين هم: عاصم قانصوه "البعث، عدنان عرقجي وناصر قنديل وميشال سماحة "مستقلين"، إضافة إلى الوزير القومي علي قانصوه والإعلامي غالب قنديل، وأمين عام حزب البعث-لبنان فايز شكر. وطلب المسؤول السوري من زواره من رموز "8 آذار"، تبني ترشيحات هؤلاء على لوائح "حزب الله" وحركة "أمل" و"التيار الوطني الحر" في مناطق: بيروت، المتن، بعلبك، الهرمل والجنوب، الأمر الذي أثار دهشة وامتعاض قيادات في "8 آذار"، لأن ذلك يربك كل لوائح المعارضة ويزيد من حدة الخلافات بين الطامحين إلى دخول الندوة البرلمانية.

*****

يرثونه حيا ما دام لا ينوي الموت قريبا

نجح رئيس الحكومة السابق عمر كرامي في معالجة الخلافات العنيفة التي كادت تهدد وحدة عائلته وبيته بسبب الانتخابات النيابية ووراثته السياسية بعد أن احتدم الخلاف بين نجليه خالد وفيصل حول من سيرث الوالد في الموقع النيابي, وكانت هذه الخلافات قد احتدمت منذ نحو سنة بين الشقيقين حول هذا الأمر من دون أن يتمكن الوالد من حسمها برغم ميله لتسلم فيصل هذا الموقع السياسي. إلا أن ما أثار أيضاً مشكلة كبيرة هو اعتراض شقيقه الأكبر معن كرامي, الذي كان يريد أن يتم توريث أحد أولاده طلال أو وليد باعتبار أنه كان تنازل بعد اغتيال الرئيس رشيد كرامي لصالح شقيقه الأصغر عمر, وبالتالي من حقه أن يتم توريث أحد أولاده, وهو كان يفضل نجله الأصغر وليد, وهذا ما تسبب بمشكلة كادت تطيح بالتراث والموقع السياسي لآل كرامي في طرابلس ما حدا بالرئيس عمر باتخاذ قرار الإستمرار في عمله السياسي والنيابي حالياً وأن لا يتم توريث أحد في حياته بحيث جرى تعليق الخلاف وعادت الأمور إلى نصابها بين أفراد العائلة.

*****

من مجموعة قصائد لها تاريخ " قلبي وطن " بقلم الشاعر اللبناني شربل بعيني

لَيْش دَخلَك لَيْش يا رَبّي
تركت قلبي يُولَع ويِسْوَدّ
وغيرك، يا ربي، ما سكن قلبي
ولا يوم جرّحتو بْشوك البُغض
ولا فرشت عَ خدودو غْبار الأرض
قلبي وطن.. مزروع بِمْحَبِّه
حْرام، يا ربّي، الوطن ينهَدّ
لو كان شي مرّه سْمعِت منّي
كلمِه زْغيرِه تِجرَحَك.. لَعنِه
كنت نتفِه عَ الجرح عضَّيت
وكنت ندرت.. كنت ركعت صلّيت
وصرت مجِّد إسمك وغنّي
كرمال تطرد ناس متّفقين
يقضوا عَ شعب معتّر ومسكين
بيغمّضوا عْيُونو بإسم الدّين
بإسم العروبه.. والدّهب والبنزين
بإسم الدّولار.. وكل شي في مْنافقين
بإسم السّيادِه والحضارَه واليقين
بإسم العدالِه.. بإسم كلّ المَحرومين
بإسم القضِيِّه.. بإسم ناس مْشَرّدين
وشو بخبّرك، يا ربّ، عن بيروت
مْدِينةِ الْمرجان والياقوت
بيروت.. هِيّي العرس والعرسان
وهِيّي الطّبل والزّمر
لولا لْياليها الرّقص ما كان
بيروت.. يا بيروت.. يا مْدينِه
مْزَيّنِه.. ومش ناقصَه زِينِه
قَولِك أنا مكتوب عَ جبيني
عيش عمري بالهجر والويل
إشرب دموعي وآكُل سْنيني؟
دقَّيت عَ بْوابَك سْنين سْنين
وما كنت تسمَعني
وصرت صرِّخ مِتِل صرخات الْجَنين
الْـ جايي غَصِب عَنّو
عَ كون.. صعبِه يِنتِفِع مِنّو
عَ كون.. سُكّانو انْتهوا وجَنّوا
يِئسان من حالي أنا يِئسان
يِئسان حتّى الموت
وانْبَحّ فيّي الصّوت
بْصَرّخ.. بْصَرّخ بين هالطّرشان
بَرْكِي بْيِسمَع صرختي إنسان
بَعدو بْيآمن فيك
تا مِدّ إيدي وإشبِكا بْإيدو
وكلّ شي إِنِت يا ربّ بِتريدو
عَ شرط.. عفْوَك لَو أنا شَارَطْتْ
يْكون يخدُم مَصلحة لُبنان

*****

الخاتمة : (الشعر لشربل بعيني)

رح ضلّ حبِّك للأبد رَح ضلّ

تا يِخلَص مْنِ الزَّيْت قنديلي

وما تعود إيدي تْطال زهرة فلّ

وْلا تعشق النّايات ترتيلي

كنتي اللِّقا .. لَمّا الشِّراع يْميلْ

صرتي السّفر وبحورك الغربِه

وصارت شْفافك تنزف مْواويل

وتتجمّع مْواويلها بقلبي...

كانت معكم ربى عبود إعدادا وتقديما ونضال العلي ملائمة موسيقية والى اللقاء في استراحة جديدة إن شاء الله .

هناك تعليقان (2):